الحكومة العراقية المؤقتة

الحكومة العراقية المؤقتة هي السلطة الثالثة حسب التسلسل الزمني التي تشكلت في العراق عقب غزو قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في 2003 والتي أدت إلى الإطاحة بحكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وحزبه الحاكم حزب البعث العربي الاشتراكي.

جزء من سلسلة حول
تاريخ العراق
حكومات العراق
المملكة العراقية
الاتحاد العربي
الجمهورية العراقية
العراق إبان حكم حزب البعث
بعد غزو العراق

بوابة العراق

وتشكلت الحكومة المؤقتة في 28 حزيران 2004 لتحل محل سلطة الائتلاف الموحدة ومجلس الحكم في العراق وإدارة شؤون العراق تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن حل محلها الحكومة العراقية الانتقالية في 3 مايو 2005. وكانت الحكومة معترف بها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية وبعض الدول الأخرى كممثل شرعي للعراق ولكن الولايات المتحدة أحتفظت بصلاحيات واسعة في العراق وكانت هي صاحبة القرار أثناء فترة الحكومة المؤقتة.

وضمت الحكومة العراقية المؤقتة رئيسًا ونائبين ورئيس وزراء ونائبًا واحدًا وكذلك 31 وزيرا وست وزيرات وخمس وزراء دولة. تم اختيار اياد علاوي كرئيس وزراء من خلال تصويت داخلي قام به أعضاء مجلس الحكم في العراق وكان الأعتقاد السائد إن الأختيار تم حسب توصية مبعوث الأمم المتحدة الخاص الأخضر الإبراهيمي إلا أن الأبراهيمي صرح فيما بعد لجريدة نيويورك تايمز بإنه تم الضغط عليه من قبل بول بريمر لتزكية اياد علاوي لهذا المنصب حيث أن الأخضر الأبراهيمي استقال من مهمته بعد أسبوعين بسبب ما وصفه "بالمصاعب الجمة والأحباط".

ومن الأجراءات التي أتخذها أياد علاوي أثناء رئاسته للحكومة المؤقتة كانت إعادة العمل بحكم الأعدام حيث كان ملغيا في ظل سلطة الائتلاف الموحدة والعمل بقانون الطوارئ وحظر التجوال في بعض مناطق العراق أبان احداث الفلوجة. والمطالبة بإخلاء احمد الجلبي رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي وبإخلاء مكاتبه بعد أيام من إصدار قاض معين أمريكيا أمرا بالقبض على زعيم الحزب أحمد الجلبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.