الحوار الوطني اليمني

مؤتمر الحوار الوطني الشامل هو مؤتمر جرى التحضير والإعداد له مراحل طويلة وتعرقل لأكثر من مرة وبدأت المرحلة الأخيرة بعد ثورة الشباب اليمنية بدعم خارجي غير مسبوق وبدأ أول جلساته في 18 مارس 2013، بالعاصمة اليمنية صنعاء، والتي تصادف الذكرى الثانية لمجزرة جمعة الكرامة بساحة التغيير في صنعاء، وأستمر لمدة عشرة أشهر حتى 25 يناير 2014، في سعي طموح لمداواة جروح البلد بعد الانتفاضة التي استمرت لمدة عام، والتي أجبرت النظام السابق على ترك السلطة بعد حكم دام 33 عاما. وأنعقد تحت شعار "بالحوار نصنع المستقبل"، رأس مؤتمر الحوار رئيس البلاد عبد ربه منصور هادي ، ضم المؤتمر 565 عضواً 50% منهم من مواطني المحافظات الجنوبية و30% من الجانب النسائي و20% من الشباب ، جرى اختيارهم وترشيحهم من جميع الأطراف السياسية والفاعلة ومنظمات المجتمع المدني بنسب معينة يرد تفصيلها لاحقاً. في مؤتمر القمة العربية 2013 قال الرئيس هادي ان "الشعب اليمني سيفاجئ العالم لتحقيق التغيير من خلال الحوار".

مؤتمر الحوار الوطني الشامل

تفاصيل القمة
الدولة  اليمن
تاريخ الانعقاد 18 مارس 2013 إلى 25 يناير 2014.
(10 أشهر).
مكان الانعقاد فندق موفنبيك، صنعاء.
جزء من الأزمة السياسية اليمنية
المشاركون
نتائج
قرارات التوقيع على وثيقة الحوار الوطني الشامل
بيانات إضافية
رئيس المؤتمر عبد ربه منصور هادي
مخرجات الحوار
الموقع الإلكتروني http://ndc.ye/
ترتيب القمم

في 25 يناير 2014 عقدت الجلسة الختامية للحوار وإعلان الوثيقة النهائية لمؤتمر الحوار في مبنى القصر الجمهوري بصنعاء وسط حضور دولي وعربي كبير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.