الخرطوم بحري

الخرطوم بحري وتُعرف اختصاراً لدى السكان المحليين باسم بحري، مدينة تقع من الناحية الشمالية لمدينة الخرطوم، ضمن المثلث الحضري الذي تتكون منه العاصمة المثلثة السودانية، إلى جانب كل من مدينة الخرطوم التي تقع جنوبها، ومدينة أم درمان التي تقع من الناحية الغربية لها. وهي أصغر منهما من ناحية المساحة والسكان وأحدثهما تاريخياً، ولكنها لا تقل منهما أهمية، فهي واحدة من أكبر المناطق الصناعية في السودان. وهي أيضاً نقطة وصل مهمة تربط العاصمة بشمال السودان عبر السكك الحديدية وجنوبه حتى منطقة كوستي ودولة جنوب السودان بالبواخر النيلية، كما أنها تمثل الوجه السياحي الهادئ للعاصمة، وذلك لما تتميز به عن باقي مدن العاصمة من جو هاديء وجميل، فضلاً عن دورها في تنشيط الحركة الصوفية من خللال أضرحة أقطاب المتصوفة في السودان وقبابهم.

الخرطوم بحري
(بالعربية: الخرطوم بحرى)‏ 
المعالم الرئيسية بالخرطوم بحري

العلم شعار ولاية الخرطوم

اللقب بحري
تقسيم إداري
البلد  السودان
ولاية الخرطوم
المسؤولون
المعتمد اللواء / حسن محمد حسن
خصائص جغرافية
إحداثيات 15.63333°N 32.55°E / 15.63333; 32.55
السكان
إجمالي السكان 1.184.000
معلومات أخرى
التوقيت GMT+2
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الجغرافي 379251 

أما الخرطوم بحري كمحلية فهي ذات رقعة جغرافية واسعة تمتد شمالاً حتى قري وشلال السبلوقة مع حدود ولاية نهر النيل على طول نهر النيل من أشهر احيائها الصبابي والشعبية وحلفاية الملوك والإزيرقاب والدروشاب والاملاك وحلة حمد وحلة خوجلي والدناقلة وشمبات والكدرو، وأبوحليمة، والسروجية، والخوجلاب، وحلة الفكى هاشم، إضافة إلي قرية الجعليين، والخليلة، والكباشي، والسقاي، والتمنيات، والجيلي، وأو سي، وود رملي، والنخيلة، و(التكينة ودعتمان)، ودبك، والسليت، و(قلعة مالك)، بالإضافة إلى قُرى قرّي وهي(الشايقية والحواويت والغار). وتحدها من الناحية الشرقية محلية شرق النيل التي تتضمن الجريف شرق وام دوم والحاج يوسف ومن الناحية الغربية محليتي أم درمان وكرري حيث يفصلها منهما نهر النيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.