الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية

الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية «إي إي إيه اس» هي الدائرة الدبلوماسية ووزارة الدفاع والخارجية المشتركة للاتحاد الأوروبي. يترأس الدائرة الأوروبية للشؤون الدبلوماسية الخارجية الممثل السامي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، والذي هو أيضًا رئيس مجلس الشؤون الخارجية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، وينفذ السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي «سي اف اس بّي»، بما في ذلك السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة «سي اس دي بّي».

جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

لا تقترح الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية السياسة أو تنفذها باسمها، إنما تعد الأعمال التي سيتبناها الممثل السامي أو المفوضية الأوروبية أو المجلس.

الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية مسؤولة أيضًا عن المهمات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي (الوفود) وهياكل الاستخبارات وإدارة الأزمات.

أُنشئت الدائرة الأوروبية الشؤون الخارجية -بالإضافة إلى قسم الموارد البشرية- في أعقاب دخول معاهدة ليشبونة حيز التنفيذ في 1 ديسمبر عام 2009. جرى تشكيلها بشكل رسمي في 1 ديسمبر عام 2010، ومن خلال دمج إدارات العلاقات الخارجية للمفوضية الأوروبية والمجلس، والتي انضم إليها عاملون منتدبون من الدوائر الدبلوماسية الوطنية للدول الأعضاء. على الرغم من أنها تدعم المفوضية والمجلس، فإن الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية مستقلة عنهم وتمتلك طاقم عاملين خاص بها، بالإضافة إلى قسم منفصل في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

تشكل الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية ووكالة الدفاع الأوروبية «إي دي إيه» معًا أمانة التعاون المنظم الدائم «بّي إي اس سي اوه»، وهو التكامل الهيكلي الذي يسعى إليه 25 من القوات المسلحة الوطنية الثمانية وعشرين التابعة للاتحاد الأوروبي منذ عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.