الدائرة القطبية الشمالية

الدائرة القطبية الشمالية ( بالإنجليزية Arctic Circle) هي إحدى دوائر العرض الخمس الرئيسية التي تظهر في خريطة الأرض والواقعة في أقصى الشمال. تقع على دائرة عرض 66° 33′48.0″ شمال خط الاستواء. يعتمد خط عرض الدائرة القطبية الشمالية على الميل المحوري للأرض، والذي يتقلب ضمن هامش يزيد عن 2 درجة على مدى 41000 سنة، بسبب قوى المد والجزر الناتجة عن مدار القمر. وبالتالي فإن الدائرة القطبية الشمالية تنجرف حاليًا باتجاه الشمال بسرعة تبلغ حوالي 15 مترًا (49 قدمًا) سنويًا.

تسمى المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية باسم " المنطقة القطبية الشمالية " (Arctic)، أما المنطقة الواقعة إلى الجنوب منها فتعرف بإسم " المناخية المعتدلة الشمالية". يوازي هذا الخط في نصف الكرة الجنوبي خط عرض الدائرة القطبية الجنوبية.

على الأقل هناك مكان واحد شمال الدائرة القطبية الشمالية يستمر فيه النهار لمدة أربع وعشرين ساعة مستمرة مرة واحدة في السنة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الليل. وهذا يعني أن هناك مكان واحد على الأقل به يوم كامل لا تغيب عنه الشمس، وكذلك هناك مكان واحد على الأقل به يوم كامل لا ترتفع فيه الشمس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.