الدبور الأوروبي

الدبور الأوروبي (الاسم العلمي: فيسبا كرابرو Vespa crabro) هو أكبر دبور يعيش في أوروبا. وهو أيضًا الدبور الحقيقي الوحيد من جنس فيسبا الموجود في أمريكا الشمالية، بعد أن أدخله المستوطنون الأوروبيون في القرن التاسع عشر. عادة ما يعتبر الدبور الأوروبي آفة من قبل بعض البشر الذين يتعاملون معها. تشتهر هذه الدبابير بصنع أعشاش معقدة تشبه الورق من المواد النباتية المحيطة والألياف الأخرى.

الدبور الأوروبي

 

المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية أوليات الفم
شعبة عليا انسلاخيات
شعبة مفصليات الأرجل
شعيبة أحاديات التفرع
شعيبة مفصليات الأرجل
شعيبة سداسيات الأرجل
طائفة حشرة
طويئفة ثنائيات اللقمة
طويئفة جناحيات
صُنيف فرعي حديثات الأجنحة
رتبة عليا داخليات الأجنحة
رتبة غشائيات الأجنحة
رتيبة ذوات الخصر
تحت رتبة ذوات الحمة
فصيلة عليا زنبوريات
فصيلة زنبورية
فُصيلة زنبورات
جنس زنبور
الاسم العلمي
Vespa crabro 
كارولوس لينيوس   ، 1758  
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور الدبور الأوروبي  - ويكيميديا كومنز 

يلدغ هذا النوع بسبب استجابة للدوس عليه أو الإمساك به، ولكنه يتجنب الصراع بشكل عام. كما أن هذه الدبابير دفاعية عن عشها ويمكن أن تكون عدوانية حول مصادر الطعام. يجب توخي الحذر عند العثور عليها، لأنها قد تقوم باللدغة دون سابق إنذار. الدبابير الأوروبية هي إلى حد كبير آكلة لحوم وتطارد الحشرات الكبيرة مثل الخنافس والدبابير والعث الكبيرة واليعسوب والسرعوف. كما أنها تتغذى على الفاكهة الساقطة وغيرها من مصادر الأطعمة السكرية. غالبًا ما يتم الإبلاغ عن الافتراس المتبادل بين الدبابير متوسطة الحجم وذباب السطو (فصيلة العنتر).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.