الدوري الأمريكي

الدوري الأمريكي لكرة القاعدة للمُحترفين، أو ببساطة الدوري الأمريكي (AL), هو واحدٌ من بطولتان التي تُشكلان دوري كرة القاعدة الرئيسي (MLB) في الولايات المتحدة وكندا. تَطوّر الدّوري من دوري كرة القاعدة الثانوي يُعرف بـ الدوري الغربي  في منطقة البحيرات الكبرى، و من هذا الدوري تمّ إنشاء دوري كرة القاعدة الحالي. و يُسمى الدوري الأمريكي أحيانًا بـالدّوري الصغير نسبةً لتأسيسه في عام 1901، أي بعد 25 عامًا على تأسيس الدوري الوطني («الدّوري الكبير»).

الدوري الأمريكي
الموسم الحالي
دوري الدرجة الأولى لكرة القاعدة
 

الجهة المنظمة دوري كرة القاعدة الرئيسي  
تاريخ الإنشاء 28 يناير، 1901
الرياضة كرة القاعدة
البلد  الولايات المتحدة (14 فريقًا)  كندا (فريقٌ واحد)
الرئيس فرانك روبنسون (رئيس فخري)
عدد الفرق 15 فريقًا
أحدث بطل هيوستن أستروز (اللقب الأوّل)
الأكثر فوزا نيويورك يانيكز (40 لقبًا)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي 

في نهاية كل موسم، بطل الدّوري الأمريكي يواجه في بطولة العالم بطل الدوري الوطني؛ موسمان لا ينتهيا عند اللعب في بطولة العالم. حتى عام 2017، فازت فرق الدوري الأمريكي 65 مباراة من أصل 112 مباراة لُعبت في بطولة العالم منذ سنة 1903، 27 فوزًا منهم حققه فريق نيويورك يانكيز وحده. بطل الدوري الأمريكي لعام 2017 هو فريق هيوستن أستروز. فاز فريق نيويورك يانيكز بـ40 لقبًا في الدّوري الأمريكي، أكثر فريق فوزًا في تاريخ الدّوري، يليه فيلادلفيا / كانساس سيتي / اوكلاند أثلاتكس (15) و بوسطن ريد سوكس (13).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.