الدوري الأوروبي

الدوري الأوروبي أو دوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. فبطولة دوري أوروبا ما هي إلا امتداداً لكأس الاتحاد الأوروبي، وتغيير الاسم جاء من باب التسويق التجاري. لكن هذه البطولة هي نفسها كأس المعارض التي تم إلغائها في سنة 1971. وحل محلها بطولة دوري أوروبا، فعلى الرغم أن بطولة كأس المعارض هي نواة نشأة بطولة دوري أوروبا، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبالتالي فهي تدخل ضمن قائمة ألقاب الأندية.

الدوري الأوروبي
الشعار الحالي للدوري الأوروبي

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1971 (2009 في شكله الحالي)
المنظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
تواترها سنوية
عدد المشاركين 48 (مرحلة المجموعات)
+8 أندية تنضم بعد انتهاء دوري الأبطال مرحلة المجموعات
160 (مجموع)
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قائمة الفائزين
آخر بطل إشبيلية (اللقب السادس)
الأكثر تتويجا إشبيلية (6 ألقاب)
التسلسل الزمني للمنافسة

حدثت عدة تغييرات أيضاً في تاريخ البطولة، ففي عام 1999، تم إلغاء بطولة كأس الكؤوس الأوروبية (التي كانت تجمع بين أبطال الكؤوس المحلية) و دمجها في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي. وفي موسم 2004-05 تم إضافة مرحلة المجموعات قبل مرحلة خروج المغلوب. تكرر مرة أخرى لكن هذه المرة مع بطولة كأس إنترتوتو، التي تم دمجها في عام 2009 مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي وكأس إنترتوتو و كأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. نتج عن تلك التغييرات الجذرية، تغيرات كبيرة في نظام البطولة ونظام المجموعات، لتأخذ شكلها الحالي. أيضاً، أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، نظاماً ابتداءاً من موسم دوري أوروبا 2015-16 أن يسمح للفائز بلقب البطولة المشاركة مباشرةً في بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك عن طريق خوض مباراة فاصلة في التصفيات البطولة، أو المشاركة مباشرة في دور المجموعات إذا كان الفريق الفائز نفسه قد تأهل للبطولة من خلال نظام الدوري المحلي.

تشارك الأندية في هذه المسابقة بناءاً على نتائجها في البطولات الوطنية ومسابقات الكأس. في النظام الأول للبطولة والذي استمر ل25 سنة الأولى من المسابقة، كانت المباراة النهائية تقام من مواجهتين (ذهاب وإياب)، ولكن في عام 1998 تم تغيير النظام وأصبحت المباراة النهائية تقام على ملعب محايد يتم تحديده من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. من الجدير بالذكر أن أول فريق فاز بلقب البطولة بالنظام القديم هو نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي في عام 1972 عندما تغلب على منافسه وولفرهامبتون واندررز 3-2 في مجموع المباراتين. بينما أول فريق فاز بلقب البطولة بالنظام الحديث هو نادي إنتر ميلان الذي تغلب في عام 1988 على منافسه نادي لاتسيو الإيطالي بنتيجة 3-0، في أول نهائي يقام على أرض محايده وهو ملعب بارك دي برينس بالعاصمة الفرنسية باريس.

خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 10 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972 و 2019) وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني النادي الأكثر تتويجاً بلقب البطولة برصيد 6 ألقاب. بينما تعتبر الأندية الإسبانية الأكثر حصداً للبطولة برصيد 12 مرات، ثم الأندية الإيطالية والأندية الإنجليزية التي حصدت لقب البطولة 9 مرات. ويعتبر نادي إشبيلية هو حامل لقب البطولة بعد فوزه في المباراة النهائية من نسخة 2019–20 على إنتر ميلان بنتيجة 3–2.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.