الدوري الإنجليزي الممتاز

الدوري الإنجليزي الممتاز (بالإنجليزية: Premier League)‏ هو دوري كرة القدم للقسم الأول في إنجلترا وقد تم استخدام مسمى الدوري الممتاز في سنة 1992م. يتكون الدوري من 20 فريق، برعاية بنك باركليز، ولذلك يسمى دوري باركليز الممتاز (بالإنجليزية: The Barclays Premier League)‏. ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو، ويلعب كل فريق 38 مباراة، ليصبح المجموع 380 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات يومي السبت والأحد، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع.

الدوري الممتاز
الموسم الحالي
2020–21
شعار البطولة الحالي


تاريخ الإنشاء 20 فبراير 1992
الرياضة كرة القدم
البلد  إنجلترا
القارة أوروبا
الرئيس ريتشارد سكودامور
النسخة الأولى 1993-1992
عدد الفرق 20
أحدث بطل ليفربول (اللقب 19)
الأكثر فوزا مانشستر يونايتد (20 لقباً)
يتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي
هبوط 3
مسابقات متعلقة كأس الاتحاد الإنجليزي
كأس الرابطة الإنجليزية
الدرع الخيرية
القنوات الناقلة بي إن سبورتس العربية، سكاي سبورت، BT
الموقع الإلكتروني www.premierleague.com
 
ويكيميديا كومنز الدوري الإنجليزي الممتاز

حتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. فتم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888 ; وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. ومن ذلك الحين أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر دوري مشاهدةً في العالم، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحاً ; وذلك بإيرادات الأندية مجتمعة بلغت 1.93 مليار دولار في موسم 2007-2008، وهو كذلك صاحب المركز الأول في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات الماضية، متفوقاً على الدوري الإسباني والدوري الإيطالي.

منذ بدأ النظام الحالي للبطولة في عام 1992، ومن مجموع 44 نادياً نافست على الدوري الإنجليزي الممتاز، ستة أندية فقط فازوا باللقب : أرسنال (3 ألقاب)، بلاكبيرن روفرز (لقب واحد)، تشيلسي (6 ألقاب)، مانشستر سيتي (4 ألقاب)، مانشستر يونايتد (13 لقب)، ليستر سيتي (لقب واحد). حامل اللقب في الدوري الحالي هو نادي ليفربول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.