الدولة الدرانية

الدولة الدرانية (بالبشتونية: د درانيانو ټولواکمني) وتسمى أيضًا المملكة السدوزية (د سدوزو واکمني) والإمبراطورية الأفغانية (د افغانانو واکمني) كانت دولة أسسها أحمد اه دراني في أجزاء من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وجنوب آسيا. كان أوسع امتداد للدولة امتدادها في المناطق التي تسمى اليوم أفغانستان وباكستان، وأجزاء من شمال شرق إيران وجنوب شرق إيران، وشرق تركمانستان وشمال غرب الهند.

الدرانية أو الدورانية

 

 

 

1747 م  1823 م
 

 

علم
الدولة الدرانية

عاصمة
نظام الحكم مملكة
اللغة الرسمية البشتوية ،  والفارسية  
اللغة البشتوية
شاه
أحمد شاه الدراني (الأول) 1747–1772
أيوب شاه الدراني (الأخير) 1819–1823
التاريخ
التأسيس 1747 م
الزوال 1823 م

اليوم جزء من

بعد موت نادر شاه أفشار في يونيو عام 1747، حكم منطقة قندهار أحمد شاه دراني. بعد ذلك، غزا غزنة وكابل وبيشاور في العام نفسه. في عام 1749، تنازل الحاكم المغولي عن سيادته على مناطق كثيرة في شمال غرب الهند للأفغان. اتجه أحمد شاه بعد ذلك غربًا وسيطر على مشهد التي كان يحكمها شاهرخ ميرزا. ثم أرسل جيشًا ليستولي على المناطق في شمال هندوكوش، وما لبثت القبائل المختلفة أن انضمت كلها إلى مسعاه. غزا أحمد شاه وجيشه الهند أربع مرات، وسيطر على كشمير وإقليم البنجاب. في أوائل عام 1757، حاز دلهي، ولكنه سمح للحكام المغوليين أن يبقوا مسيطرين سيطرة اسمية على أن يقر الحاكم بسيادة أحمد شاه على البنجاب والسند وكشمير.

بعد موت أحمد شاه في نحو عام 1772، حكم ابنه تيمور شاه وكان ثاني حاكم في السلالة الدرانية، وقرر أن يجعل كابل عاصمة الدولة الجديدة، وجعل بيشاور عاصمة الشتاء. تعتبر الدولة الدرانية أساس دولة أفغانستان الحديثة، ويعتبر أحمد شاه دراني «أبا الأمّة».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.