الدولة الزندية

الدولة الزندية هي دولة أسسها كريم خان زند في فارس عام 1750 حتى سقوطها في 1794 أتخذت كريم خان من مدينة شيراز عاصمة لدولته.

الدولة الزندية
سلسله زندیه

1750  1794
علم شعار

عاصمة شيراز
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية اللرية
لغات مشتركة الفارسية
الديانة الاسلام شيعة (اثنا عشرية)
الشاه
كريم خان زند (الأول) 1750–1779
لطف علي خان زند (الاخير) 1789–1794
التاريخ
التأسيس 1750
تأسيس الدولة القاجارية 1794

اليوم جزء من  أرمينيا
 أذربيجان
 إيران
 العراق
 روسيا

ينحدر الزند من إحدى القبائل الكردية الفيلية التي استوطنت منطق جنوب إيران. سنة 1731 م قام نادر شاه بطردهم من مناطقهم إلى خراسان . عاد الزند مجددا إلى منطقة الجنوب يقودهم كريم خان زند . استولى كريم خان (1750- 1779 م) على مناطق جنوب إيران ثم تلقب بالوكيل . بعد فتح مازندران (1759 م) ثم أذربيجان ( 1762 م ) أصبح يملك مناطق واسعة في إيران باستثناء منطقة خراسان، وحاصر البصرة حتى خرج أعيانها إلى القائد صادق خان وطلبوا منه الأمان، ولكنه دخلها فأباحها أياماً وعمل فيها من الهتك ما لم يُسمع به في ملة قطّ، وسُبّ أصحاب محمد على المنابر. وفي هذه الفترة برز القائد محمد خان الزندي الذي حافظ على حدود إيران الغربية وهزم الجيش العثماني في معركة واجبر قائد الجيش العثماني على الانسحاب إلى كركوك ولم يستطع القائد اتركي بعدها على مواصلة حربه وارغم على الرجوع إلى مقره في جولان . قاد دولته إلى أوجها الاقتصادي ( ازدهار التجارة مع الهند ، التحكم في مداخيل الضرائب، تطوير نظام الري) كما جعل من عاصمته ( شيراز ) مركزا ثقافيا مهما . بعد وفاته دخلت البلاد في حالة فوضى . استمرت الحروب حتى سقوط آخر الزند سنة 1794 م في كرمان على يد القاجار ، والذين خلفوهم في إيران.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.