الدولة العصفورية

الدولة العصفورية كانت سلالة عربية سيطرت على شرقيِّ شبه الجزيرة العربية، في عام 1253م، بما في ذلك جزر البحرين، وكانوا فرعًا من قبيلة بني عقيل، من مجموعة بني عامر. ويعود أصل تسمية العصفوريين لمؤسس السلالة عصفور بن راشد؛ كانوا في البداية حلفاء القرامطة، ثم تحالفوا مع خلفائهم العيونيين. وقد جاء استيلاء العصفوريين على شرقيِّ شبه الجزيرة العربية بعد أن ضعفت سلطة العيونيين، إثر غزو السلغريين، (أتابكة الفرس)، عام 1235م.

العصفوريون
1253  1320
الخريطة التاريخية للبحرين عام 1745

عاصمة الأحساء
نظام الحكم امارة
اللغة اللغة العربية
الديانة الإسلام
الحاكم
التاريخ
التأسيس 1253
الزوال 1320

اليوم جزء من  البحرين
 السعودية

أنشأ العصفوريون، القوة الإقليمية الرئيسية في ذلك الوقت، علاقات وطيدة وأواصر سياسية مع القوى والدول المحيطة بهم؛ منهم أمراءُ مملكة هرمز الفرس، الذين لم يستطيعوا فرض السيطرة الكاملة على جزر البحرين، رغم سيطرتهم على البحرين والقطيف في عام 1320م. وخلال القرن 14 تنازع على البحرين جيرانُها، بسبب الثروة المتراكمة من مصايد اللؤلؤ. وفي القرن 15 ظهرت الإمارة الجبرية، وهي فرع آخر من بني عامر، وبنت دولة أكثر استقرارا في شرق الجزيرة العربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.