الدول العربية المتحدة

الدول العربية المتحدة كان اتحاد كونفيدراليًا قصير الأجل بين الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا) والمملكة المتوكلية اليمنية في الأعوام 1958-1961.

الدول العربية المتحدة
الدول العربية المتحدة
اتحاد كونفدرالي

 

 

1958  1961
 

 

علم شعار

عاصمة القاهرة
نظام الحكم جمهورية كونفدرالية
اللغة الرسمية العربية  
الديانة الإسلام
التشريع
السلطة التشريعية مجلس الاتحاد
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب الباردة
التأسيس 8 مارس 1958
الزوال 26 ديسمبر 1961
السكان
السكان 32000000 (1958) 
العملة جنيه مصري
ليرة سورية
ريال يمني  

في البداية كانت الجمهورية العربية المتحدة دولة ذات سيادة تشكلت من اتحاد مصر وسوريا في العام 1958. وفي العام نفسه، انضمت مملكة المتوكلية اليمنية (شمال اليمن)، التي وقعت بالفعل اتفاقية دفاع مع مصر، إلى الدولة الجديدة في اتحاد كونفيدرالي فضفاض يسمى الدول العربية المتحدة. كان أحد الأسباب التي أدت لإتخاذ هذا القرار هو خشية المملكة المتوكلية من المملكة العربية السعودية المجاورة ذات القوة والمساحة الأكبر (المملكتان تحاربتا في العام 1934 وتتشاركان حدودًا متغيرة)، وبالتالي رأت المملكة المتوكلية أن هذا القرار سيكون مصدر أمان لها. ومع ذلك، على عكس البلدين العضوين في الجمهورية العربية المتحدة، ظلت المملكة المتوكلية دولة ذات سيادة مستقلة حيث حافظت على عضويتها في الأمم المتحدة وسفاراتها طوال فترة الاتحاد.

لم يحقق الاتحاد أو الكونفيدرالية أهدافه العروبية أو القومية العربية حيث حُل في العام 1961.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.