الديانة الإغريقية

تشمل الديانة الإغريقية القديمة مجموعة من المعتقدات والطقوس والأساطير التي نشأت في اليونان القديمة في هيئة دين العامة المُفضل وممارسات الطوائف.، على الرغم من أن معظم المعتقدات والطقوس كانت متشابه بشكل كبير، الا إنها اختلفت بما فيه الكفاية حتى يمكن التحدث عن الأديان اليونانية أو "الطوائف" في صيغة الجمع.

عرف معظم الإغريق القدماء الآلهة والإلهات الاثني عشر الأولمبيون: (زيوس، هيرا، بوسيدون، ديميتر، أثينا، آريز، أفروديت، أبولو، أرتميس، هيفايستوس، هيرميز، وإما هيستيا أو ديونيسوس). على الرغم من أن الفلسفات مثل الرواقية وبعض أشكال الأفلاطونية تستخدم لغة يبدو أنها تحمل إلهًا واحدًا متعالًا، فغالبًا ما كانت المدن المختلفة تعبد نفس الآلهة، وأحيانًا بكُنية تميزهم وتحدد طبيعتهم المحلية.

امتدت الممارسات الدينية لليونان خارج منطقة اليونان القارية، إلى جزر وسواحل إيونية في آسيا الصغرى، وإلى ماجنا غراسيا (صقلية وجنوب إيطاليا)، وإلى المستعمرات اليونانية المتفرقة في غرب البحر الأبيض المتوسط، مثل ماسالا (مارسيليا). امتزجت الديانة الإغريقية بـ العبادة الإتروسكانية واعتقادها لتشكل الكثير من الديانة الرومانية القديمة في وقت لاحق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.