الرئيس المنتخب للولايات المتحدة

الرئيس المنتخب للولايات المتحدة هي صفة تطلق على الرئيس القادم للولايات المتحدة وتستخدم بعيد الانتخابات الأمريكية العامة، تحديدًا في الفترة ما بين يوم الانتخابات المقام يوم الثلاثاء الذي يلي أوّل اثنين من شهر نوفمبر، حتى ظهيرة يوم التنصيب في 20 يناير (حسب التوقيت الشرقي الأمريكي)، حيث يكون الرئيس المنتخب خلالها لم يتقلّد منصبه بعد. بما أن انتخابات الرئاسة الأمريكية هي انتخابات غير مباشرة، تستخدم هذه الصفة لتعريف المرشح الفائز بغالبية أصوات المجمع الانتخابي، وتصبح الصفة قطعيّة عندما يتم جمع تلك الأصوات وإحصاؤها في ديسمبر، ومن ثم إقرارها في جلسة مشتركة للكونغرس في أوائل يناير. إذا كان الرئيس القائم هو الفائز في الانتخابات، حين ذاك لا يشار إليه على أنه الرئيس المنتخب لأنه هو (أو هي) بالفعل في منصبه ولا ينتظر أن يصبح رئيسًا. كذلك إذا أقبل رئيس جديد على الرئاسة، حينها سيتسلمها من الرئيس القائم - المنتهية ولايته - المصطلح على تسميته بالبطة العرجاء.

الرئيس المنتخب
للولايات المتحدة الأمريكية
President-Elect
of the United States of America

شاغل المنصب
جو بايدن
منذ 7 نوفمبر 2020 - حتى ظهيرة 20 يناير 2021
البلد الولايات المتحدة  
اللقب "فخامة"
عن المنصب
تأسيس المنصب 10 يناير 1789
أول حامل للمنصب جورج واشنطن
آخر حامل للمنصب جو بايدن

إن الرؤساء الشاغلين للمنصب الذين فازوا بإعادة انتخابهم لفترة ولاية ثانية لا يُشار إليهم عمومًا باسم الرؤساء المنتخبين لأنهم في مناصبهم بالفعل ولا ينتظرون دورهم في تولي منصب الرئيس. وعلى نحو مماثل، إذا نجح نائب الرئيس في تولي منصب الرئاسة عن طريق وفاة الرئيس، أو استقالته، أو إقالته، فلا يشار إلى ذلك الشخص باعتباره رئيسًا منتخبًا. ومن ناحية أخرى، يشار إلى نائب الرئيس الشاغل للمنصب الذي يُنتخب رئيسًا للبلاد باسم الرئيس المنتخب.

جو بايدن آخر من حمل لقب الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، بعد هزيمته للرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.