الربعية الهيرودية

نشأ الحكم الرباعي الهيرودي بعد وفاة هيرودس الكبير في 4 قبل الميلاد، عندما قُسمَّت مملكته بين أبنائه هيرودس أرخيلاوس بلقب صاحب العرش، وهيرودوس أنتيباس وهيرودس فيلبس الثاني كرباعين في الميراث، في حين أن شقيقة هيرود سالومي حكمت يفنه لفترة قصيرة. عندما خُلِع هيرود أرخيلاوس في 6 م، تحوّلت أراضيه (يهودا والسامرة وإدوميا) إلى مقاطعة رومانية. مع وفاة سالومي في 10م، أُلحِقت مناطق نفوذها أيضًا في المقاطعة. ومع ذلك، استمرت أجزاء أخرى تابعة للحكم الرباعي الهيردي تحت حكمهم. وهكذا، حكم هيرودس فيليب الثاني باتانيا وحوران حتى 34م (ثمّ أُلحقَت مناطق نفوذه فيما بعد بمقاطعة سوريا)، في حين حكم هيرود أنتيباس الجليل وبيريا حتى 34 قبل الميلاد. كان آخر حاكم بارز من السلالة الهيرودية مع مستوى ما من الاستقلال هو هيرودس أغريباس الأوّل، الذي مُنَح مقاطعة يهودا، على الرغم من وفاته في 44م، استعيد وضع مقاطعة يهودا إلى الأبد.

الربعية الهيرودية

البلد الإمبراطورية الرومانية
4 ق م  44 م
التقسيم الإداري الحكم الرباعي
تاريخ الإنشاء 4 ق م
تاريخ الحل 44 م

في وقت لاحق حكم آخر أفراد السلالة الهيرودية هيرودس أوف خالكيذا، أريستوبولوس، وأغريباس الثاني مملكة خالكيس، وهي دولة تابعة للإمبراطورية الرومانية. مات أغريباس الثاني دون أن ينجب أطفال، وبالتالي ألحقت خاليكس ضمن مقاطعة سوريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.