الرسائل الإقليمية

الرسائل الإقليمية Lettres provinciales هي سلسلة من ثمانية عشر رسالة كتبها الفيلسوف واللاهوتي الفرنسي بليز باسكال بالإسم المستعار لوي دمونتالت Louis de Montalte. وقد كتبهم في أوج جدل الصياغة بين اليانسنيين واليسوعيين، وهم دفاع عن اليانسني أنطوان أرنو من بورت-روايال-ده-شام، صديق باسكال الذي أدانته في 1656 كلية اللاهوت في السوربون في باريس لآرائه التي وُصِمت بأنها مهرطقة.أول رسالة كانت بتاريخ 23 يناير 1656 والثامنة عشر بتاريخ 24 مارس 1657. وهناك جزء من الرسالة التاسعة عشر كثيراً ما تُدمج مع الثامنة عشر.

الرسائل الإقليمية
رسائل كتبها " لوي دمونتالت " إلى صديق في الإقليم، وإلى الآباء اليسوعيين .

معلومات الكتاب
المؤلف بليز باسكال
اللغة اللغة الفرنسية
تاريخ النشر مارس 1657 
الموضوع فلسفة

في 23 و26 يناير 1656 نشر بسكال الرسالتين الأولى والثانية مما سماه "رسائل كتبها لويس دي مونتالت" (وهو اسم مستعار) "إلى صديق في الإقليم، وإلى الآباء اليسوعيين المبجلين، عن أخلاقياتهم وسياساتهم". وكان إطارها ذكياً، فقد زعم إنها تقرير من باريس إلى صديق في الأقاليم عن المسائل الخلقية واللاهوتية التي كانت يومئذ تثير الأوساط الفكرية والدينية في العاصمة. وقد زود آرنو ونيكول بسكال بالحقائق والمراجع. أما هو فقد أبدع ذلك الأسلوب الأدبي الذي استشرف مستوى جديداً في النثر الفرنسي، فقد توافرت لبسكال حماسة المؤمن الجديد وذكاء رجل الدنيا وتهذيبه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.