الرسم الفلمنكي الباروكي

يشير الرسم الفلمنكي الباروكي إلى فن جنوب هولندا خلال فترة خضوعها للسيطرة الإسبانية في القرنين السادس والسابع عشر. بدأت هذه الفترة تقريبًا عند تقسيم الجمهورية الهولندية من مناطق هابسبورغ وحتى الجنوب مع إعادة سيطرة إسبانيا على أنتويرب في عام 1585، واستمرت حتى نحو عام 1700، عندما انتهت سلطة هابسبورغ بوفاة الملك تشارلز الثاني. كانت أنتويرب موطنًا للفنانين البارزين أمثال بيتر بول روبنز وأنطوني فان ديك ياكوب يوردانس الذين شكلوا الرابطة الفنية، في حين شملت المدن البارزة الأخرى بروكسل وغنت.

امتلك روبنز على وجه الخصوص تأثيرًا قويًا على الثقافة البصرية في القرن السابع عشر، إذ ساعدت مساهماته في جعل مدينة أنتويرب واحدة من المدن الفنية الرئيسية في أوروبا، وخصوصًا فيما يتعلق بصورة الإصلاح المضاد، وكان لطالبه فان ديك دور فعال في تأسيس اتجاهات جديدة في فن التصوير الإنكليزي. تتماثل التطورات في الرسم الفلمنكي الباروكي مع تلك الموجودة في لوحات العصر الذهبي الهولندي، مع وجود فنانين متخصصين في الرسم القصصي والبورتريه ورسم النوع ورسم المناظر الطبيعية والطبيعة الصامتة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.