الرقم التسلسلي المعياري الدولي

الرقم الدولي التسلسلي الموحد للدوريات ويعرف ISSN هي اختصار لعبارة (International Standard Serial Number) هو عدد فريد مكون من ثمانية أرقام يستخدم لتعريف المطبوعات أو الدوريات الإلكترونية. يأخذ نظام ISSN رقم المنظمة الدولية للمعايير 3297 في المعايير الدولية.

الرقم التسلسلي المعياري الدولي
 

نوع من معرف منشور  ،  ووسائط ،  وتخصص أكاديمي  

يكون ISSN مكون من 8 أرقام مفصولة إلى مجموعتين كل منها مكون من أربع أرقام يفصلها علامة "-".

يفيد الرقم الدوليّ الموحد للدوريات بشكل خاص في التمييز بين المنشورات المتسلسلة التي تحمل نفس العنوان، ويستخدم في عمليات الترتيب، والفهرسة، والإعارة بين المكتبات، وفي ممارسات أخرى مرتبطة بالأدب والدوريات.

أصيغ نظام ISSN لأوّل مرة كمعيار دولي للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) في عام 1971 وتم نشره باعتباره ISO 3297 في عام 1975. وتعتبر اللجنة الفرعية ISO TC 46 / SC 9 هي المسؤولة عن الحفاظ على المعيار.

عندما تنشر دوريّة بنفس المحتوى في أكثر من نوع واحد من الوسائط، يتم تعيين رقم ISSN مختلف لكل نوع من أنواع الوسائط. على سبيل المثال، تنشر العديد من الدوريات في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية معًا. وحينئذٍ يشير نظام الرقم الدولي الموحد للدوريات ISSN إلى هذه الأنواع بأرقام مختلفة فيشير إلى النسخة المطبوعة بالرقم (p-ISSN)، ويشير إلى النسخة الإلكترونية بالرقم (e-ISSN). ويتم أيضًا تعيين رقم ISSN للربط (ISSN-L) بين كل أنواع الإصدارات من الدورية، وعادةً ما يكون هو نفس رقم ISSN المعين للدورية في أول وسيط منشور لها، والذي يربط جميع الأرقام الدولية المعينة لكل إصدارات الدورية في جميع الوسائط معًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.