الرمادي

الرمادي مدينة عراقية تبعد غرب بغداد حوالي 108 كيلومتر، وهي مركز محافظة الأنبار. وتقع المدينة في جنوب غرب ما يسمى بالمثلث السني العراقي. حسب تقديرات عام 2011 يبلغ عدد سكانها 900 ألف نسمة حسب إحصائية عام 2015، وينتمي أغلب سكان المدينة إلى عشائر الدليم البوعساف والبوعلوان والبوذياب والبوفهد والبومرعي والبو خليفة والبوريشة والبو عبيد والقبائل القيسية المتمثلة بالكروية والجميلة والكرطان والعويسات .


الرمادي
مدينة الرمادي

شعار محافظة الأنبار

تاريخ التأسيس 1869
تقسيم إداري
البلد  العراق
عاصمة لـ
المحافظة محافظة الأنبار
القضاء قضاء الرمادي
المسؤولون
قائم مقام إبراهيم العوسج
خصائص جغرافية
إحداثيات 33°25′00″N 43°18′00″E  
الارتفاع 50 متر  
السكان
التعداد السكاني 900 ألف نسمة ألف نسمة (إحصاء 2011)
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي
31001 
الرمز الهاتفي 964+
الرمز الجغرافي 98717 

بدأت على أرض الرمادي نهضة عمرانية وذلك بسبب الموقع البعيد عن أحداث الحرب العراقية الإيرانية، وهي تعتبر مدينة مهمة بالنسبة للتجارة بين العراق والأردن وسوريا، كما أنها مرتبطة بخطوط مواصلات سريعة مع العاصمة العراقية بغداد بالإضافة إلى المدن الأخرى القريبة من الحدود الغربية للبلاد، وفي المدينة مواقع أثرية قديمة جداً.

كانت تعد المدينة النقطة الرئيسية للمقاومة العراقية أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق.[محل شك]تحتوي على خط السكة الحديدية الرئيسية الذي يقود إلى سوريا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.