الرها

الرها (بالإغريقية: Ἔδεσσα، بالسريانية: ܐܘܪܗܝ، بالتركية: Şanlıurfa، بالكردية: Riha)، هيَ مدينة في الجزيرة الفراتية، أسسها سلوقس الأول في موقع مدينة سابقة حوالي عام 302 قبل الميلاد، كانت تعرف أيضًا باسم أنطاكية على كاليرهوي (Antiochia on the Callirhoe) في القرن الثاني قبل الميلاد. كانت عاصمة مملكة الرها شبه المستقلة حوالي العام 132 قبل الميلاد وسقطت تحت الحكم الروماني المباشر عام 242 لتكون عاصمةً لمقاطعة الرها. أصبحت مركزًا مبكرًا مهمًا للمسيحية السريانية.

في عام 260، وقعت معركة الرها بين الإمبراطورية الساسانية والإمبراطورية الرومانية التي كان يقودها فاليريان، وانتهت بانتصار الساسانيين. وفي عام 638 دخل الجيش الإسلامي المدينة في إطار فتح بلاد الشام. استعادت الإمبراطورية البيزنطية سيطرتها على المدينة لفترة وجيزة عام 1031، وبعد ذلك أصبحت الرها مركزًا لـ كونتية الرها الصليبية بين عامي 1098–1144. سقطت المدينة في يد الدولة الزنكية عام 1144، وضُمَّت في النهاية إلى الدولة العثمانية عام 1517. الاسم الحديث للمدينة هو أورفة، وتقع حاليًا في محافظة أورفة في منطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.