الرومانية الكاثوليكية في الولايات المتحدة

الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة جزء من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية حول العالم وهي كنيسة مسيحية تابعة لبابا الفاتيكان. وتعيش في الولايات المتحدة ثالث أضخم مجموعة من الكاثوليك في العالم بعد البرازيل والمكسيك. والكاثوليكية هي ديانة معظم الأمريكيين الذين يعود أصلهم إلى دول أمريكا اللاتينية وإيرلندا وإيطاليا وبولندا. حيث أن عددهم يصل إلى 77.7 مليون مواطن أمريكي كاثوليكي.

قدمت الكنيسة الكائوليكية إلى الولايات المتحدة خلال الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين وذلك من إسبانيا والمملكة المتحدة خلال القرن التاسع عشر. حيث قدمت مع كريستوفر كولومبوس خلال رحلته الثانية كنائس وأقامت في عدة مدن وولايات أمريكية.

على الرغم من أن الكاثوليك يشكلون ربع سكان الولايات المتحدة الا أنه خلال تاريخ الولايات المتحدة ترأس كاثوليكي واحد وهو جون كينيدي رئاسة الولايات المتحدة قبل أن يصبح جو بايدن الكاثوليكي الثاني الذي يرأس الولايات المتحدة.

تملك الكنيسة الكاثوليكية شبكة كبيرة من المؤسسات التعليمية والصحية والجمعيات الخيرية في الولايات المتحدة، تملك الكنيسة الكاثوليكية 230 جامعة وكلية منها جامعات نخبوية مثل جامعة جورجتاون وجامعة نوتردام وكلية بوسطن، ويدرس في الجامعات الكاثوليكية مليون طالب ويعمل فيها 65,000 بروفسور. بالإضافة إلى 6,288 مدرسة ابتدائية و1,210 مدرسة اعدادية وثانوية ويدرس في هذه المدارس الكاثوليكية 2,320,651 طالب. بالإضافة إلى ذلك تملك الكنيسة 625 مستشفى وتعتبر بذلك أكبر مؤسسة خيرية غير حكومية في الولايات المتحدة. تملك أيضًا الكنيسة العديد من المشاريع الخيرية والاجتماعية وتصل أعدادها إلى أكثر من 400 مؤسسة خيرية كاثوليكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.