الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان. تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية. يسكن مدينة الرياض نحو 6 ملايين نسمة وفق إحصائيات عام 2018. وتعتبر العاصمة السعودية إحدى أسرع مدن العالم توسعًا، فخلال نصف قرن من نشأتها اتسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلو متر مربع، حتى بلغت 3.115 كم2. في الوقت الحاضر.

الرياض
عاصمة المملكة العربية السعودية
من اليمين إلى اليسار بداية من الأعلى: قصر المصمك، المتحف الوطني، مطار الملك خالد الدولي، مبنى وزارة الداخلية، صورة جوية للرياض.

علم مدينة الرياض شعار مدينة الرياض

الموقع الجغرافي

تاريخ التأسيس القرن 18 
تقسيم إداري
البلد  السعودية
عاصمة لـ
المنطقة منطقة الرياض
المحافظة محافظة الرياض
المسؤولون
أمير المنطقة فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود
نائب أمير منطقة محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود
أمين المدينة طارق بن عبد العزيز الفارس
خصائص جغرافية
إحداثيات 24.4°N 46.71667°E / 24.4; 46.71667
المساحة
  • الكلية 694.2 ميل2 (1,798 كم2)
  • الارتفاع 1,968 قدم (600 م) كم²
الارتفاع 612 متر  
السكان
التعداد السكاني 6.9 مليون نسمة نسمة (إحصاء 2018)
الكثافة السكانية 3,600 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت AST (توقيت مكة المكرمة +3 غرينيتش)
الرمز البريدي 11461
الرمز الهاتفي +966-011
الموقع الرسمي الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
الرمز الجغرافي 108410 
معرض صور الرياض  - ويكيميديا كومنز 

اكتسبت الرياض أهمية تاريخية وسياسية وتجارية منذ أن كانت مدينة قديمة، وعاصمة لإقليم اليمامة تسمى (حجر). وبعد مرور 90 عام على اختيارها كعاصمة للدولة السعودية الثانية ثم الثالثة، كانت الرياض ومازالت مسرحا للعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية. حيث نالت لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000، وعاصمة الإعلام العربي في 2019. واستضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية. كانت آخرها قمة الرياض 2017، والقمة الخليجية 2018 وفي نوفمبر 2020 استضافت وترأست قمة العشرين.

الرياض واجهة السعودية السياسية والاقتصادية، حيث تحتوي على مقرات المؤسسات السيادية في الدولة، كمجلسي الوزراء والشورى، إضافة للوزارات والهيئات الحكومية والعسكرية. وهي عبارة عن مركز مالي حيوي يضم هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية ومقرات المصارف وشركات الاستثمار. يقدر الناتج المحلي للرياض بـ 60 مليار ريال، وتشكل المدينة ساحة عمل مفتوحة لعدد من المشاريع الكبرى القائمة في السعودية، كمركز الملك عبدالله المالي ومشروع مترو الرياض. كما تعتبر وجهة يقصدها المواطنون والمقيمون للبحث عن الأعمال، ويتركز فيها 23% من قوة العمل في السعودية، حيث وصل حجم القوة العاملة فيها عام 2016 إلى 4.3 ملايين عامل.

يقسم التخطيط الحضري مدينة الرياض إدارياً إلى 16 بلدية، تضم أكثر من 167 حي سكني، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة الملكية لمدينة الرياض. وهي تملك مقومات سياحية وثقافية من المواقع التاريخية والمتاحف والمعالم الحضرية، كبرجي الفيصلية والمملكة، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، والمتحف الوطني السعودي، ومركز الملك فهد الثقافي، ومكتبة الملك فهد الوطنية، والجامع الكبير، وقصر المصمك، إلى جانب أحد مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو (حي طريف) بالدرعية. وتقام في الرياض سنويًا عدد من المهرجانات والأحداث الثقافية والترفيهية، مثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، وهي مقر التلفزيون الرسمي السعودي، وتصدر منها صحيفتا الجزيرة والرياض، ومنها نشأ أشهر ناديين رياضيين لكرة القدم في السعودية، (الهلال والنصر).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.