الرياضة في مصر

تقع مسؤولية إدارة الرياضة في مصر بشتى مجالاتها على عاتق وزارة الدولة للرياضة ، وتعتبر لعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في مصر، بالإضافة إلى أن هناك حضور مصري عالمي في العديد من الرياضات الأخرى ولكنها ذات شعبية أقل من كرة القدم، ككرة اليد، والإسكواش وكرة السلة ورفع الأثقال. وقد احتلت مصر الرتبة الأولي عالميا في الإسكواش بلاعبيها العالميين رامي عاشور وعمرو شبانة ، كما أن مصر أنشأت لعبة رياضة جديدة وهي كرة السرعة التي أنشأها محمد حسين لطفي.

وتُشارك مصر كذلك في الألعاب الأولمبية بأنواعها، حيث يبدأ التاريخ الأوليمبي لمصر عام 1910 عندما انضمت مصر إلى اللجنة الأولمبية الدولية لتصبح الدولة الرابعة عشر في اللجنة. وتشارك مصر بشكل دائم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ودورة ألعاب البحر المتوسط ودورة الألعاب العربية ودورة الألعاب الأفريقية، يعد المصارع المصري كرم جابر أشهر اللاعبين الأوليمبيين في الفترة الأخيرة حيث أحرز الميدالية الذهبية في أولمبياد أثينا 2004 والفضية في أوليمبياد لندن 2012، تحتفل مصر في 3 مارس من كل عام بعيد الرياضة المصرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.