الزرقاء (محافظة)

الزرقاء هي محافظة تقع إلى الشرق من العاصمة الأردنية عمان وتبعد عنها حوالي 25 كم. تعد ثالث أكبر محافظات الأردن من حيث عدد السكان بعد عمان وإربد. وتتميز محافظة الزرقاء بتوسعها العمراني ونشاطها التجاري والصناعي والزراعي حيث تضم العديد من المنشآت الصناعية الهامة كمحطة الحسين الحرارية ومصفاة البترول الأردنية.

الزرقاء (محافظة)
 

إحداثيات: 31°50′00″N 36°50′00″E  
تقسيم إداري
 البلد الأردن  
التقسيم الأعلى الأردن  
العاصمة الزرقاء  
خصائص جغرافية
 المساحة 4761.3 كيلومتر مربع  
رمز جيونيمز 250092 
أيزو 3166 JO-AZ 

يبلغ عدد سكان المحافظة حسب تعداد 2015 1,364,878 نسمة. بكثافة 199.9 نسمة/كم2.

تتمتع المدينة بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينية الإسلامية بالعموم وبعضاً من القومية العربية. كما يوجد في المدينة أقلية مسيحية تمارس حياتها الخاصة بكل حرية وتعايش سلمي مع المسلمين الذين يشكلون أكثر من 98% من أهالي المنطقة. وقد أنشأ المدينة أول مرة المهاجرون الشيشان. كما يوجد فيها الجامعة الهاشمية الحكومية وجامعة الزرقاء.

من العوامل التي ساعدت على توسع مدينة الزرقاء التي ربما كانت من أسرع مدن العالم نموا بالسكان هي الهجرات المتتالية المتدفقة عليها ابتداء هجرة الشيشان لها عام 1902 وتأسيسهم للمدينة أيام السلطان عبد الحميد ومن ثم الهجرة الفلسطينية الأولى في العام 1948، ومرورا بالنزوح من الضفة الغربية في العام 1967، وانتهاء برجوع عشرات الآلاف من أبنائها ممن كانوا في الكويت إبان دخول القوات العراقية إليها عام 1990، ثم خروجها منها عام 1991، كما أن وجود معسكرات الجيش العربي الأردني التي أثرت في زيادة عدد السكان حيث هاجرت إليها عائلات الجنود بكثافة واستوطنت فيها، وليس هذا فحسب، بل بلغ التنوع السكاني بها إلى درجة كبيرة تتضح بوجود ما يسمى بدواوين العائلات والواحد منها -الديوان- هو أشبه برابطة أو جمعية يؤسسها من ينتمون إلى عائلة واحدة في مكان بعيد عن مسكنهم الأصلي لتقديم أنواع متعددة من الخدمات الاجتماعية والخيرية.

شهدت الزرقاء حركة ثقافية هائلة منذ سبعينات القرن العشرين، حيث تأسس فيها نادي أسرة القلم العريق الذي استطاع جذب أعداد كبيرة من المبدعين، واستطاعت هذه المدينة أن تخرج عددا من الأدباء المتميزين الذين ولدوا أو عاشوا أو استقروا فيها، منهم على سبيل المثال لا الحصر: فخري قعوار، علي الكردي، أمجد ناصر، الدكتور سليم سلامة الروسان، حمودة زلوم، زياد عودة، سعادة أبو عراق، محمود أبو فروة الرجبي، د.ميسون حنا، جهاد الرجبي، فخري صالح، وغيرهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.