الساركومة العضلية المخططة

السَّاركومةُ العَضَلِيَّةُ المُخَطَّطَة (بالإنجليزية: Rhabdomyosarcoma)‏، هو شكل من أشكال السرطان السريع النمو، يتطور من الخلايا العضلية الهيكلية (المخططة) التي فشلت في التشكل التام. ويعتبر بشكل عام مرضًا من أمراض الطفولة، حيث تحدث الغالبية العظمى من الحالات عند هؤلاء الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا. تُوصف عادة بأنها واحدة من "أورام الخلية الصغيرة، المستديرة، الزرقاء لمرحلة الطفولة" بسبب مظهرها على صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين. على الرغم من كونه سرطانًا نادرًا نسبيًا، إلا أنه يمثل حوالي 40% من جميع ساركومات الأنسجة اللينة المسجلة.

الساركومة العضلية المخططة
ساركومة عضلية مخططة سنخية خُلقية خلف صيوان الأذن، تَظهر بالتصوير المقطعي غير المتباين للرأس الذي يُظِهر كتلة كبيرة دون أي امتداد داخل الجمجمة.

معلومات عامة
الاختصاص طب الأورام
الإدارة
أدوية

يمكن أن تحدث الساركومة العضلية المخططة في أي مكان من الجسم، ولكن تظهر بشكل أكبر في الرأس والرقبة ومحجر العين والجهاز البولي التناسلي والأعضاء التناسلية والأطراف. لا توجد عوامل خطر واضحة لهذه الساركومة، ولكن المرض قد ارتبط مع بعض التشوهات الخلقية. تختلف العلامات والأعراض حسب موقع الورم، ويرتبط التشخيص بشكل وثيق بموقع الورم الرئيسي. أكثر الأماكن انتشاراً للورم هي الرئتين ومن ثم نقي العظام والعظم. هناك العديد من أنظمة التصنيف للساركومة العضلية المخططة ومجموعة متنوعة من الأنواع النسيجية المحددة. سرطان الرحم العضلي الجنيني هو النوع الأكثر شيوعاً ويشّكل حوالي 60% من الحالات.

تختلف نتائج المرضى بشكل كبير، تتراوح معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بين 35% و 95% اعتماداً على نوع الساركومة المعنية، لذلك التشخيص الواضح أمر بالغ الأهمية للعلاج والإدارة الفعالة للمرض. غالباً ما يكون التشخيص الدقيق والسريع صعباً بسبب تفاوت أورام الساركومة وعدم وجود علامات جينية مختبرية قوية للمرض. عادةً ما تنطوي خطة العلاج على الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاع. تصل نسبة الشفاء من 60% إلى 70% في المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم حديثاً بالساركومة الغير منتشرة إلى اماكن اخرى، باستخدام هذا النهج المشترك في العلاج. على الرغم من العلاج المتعدد الأساليب العدواني، إلا أن أقل من 20% من المرضى الذين يعانون من الساركومة العضلية المخططة المنتشرة قادرون على الشفاء من مرضهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.