السلالة الأفشارية

كانت السلالة الأفشارية (بالفارسية: افشاریان) سلالة إيرانية نشأت من قبيلة أفشار بمقاطعة خراسان في شمال شرق إيران، وحكمت إيران (بلاد فارس) في منتصف القرن الثامن عشر. تأسست الدولة الأفشارية عام 1736 على يد القائد العسكري اللامع نادر شاه، الذي عزل آخر عضو من السلالة الصفوية وأعلن نفسه شاه إيران.

السلالة الأفشارية
شعار السلالة الأفشارية

نوع العائلة ملكية
البلد  الدولة الأفشاريَّة
الألقاب شاه
التأسيس 1736
نادر شاه
نهاية الحكم 1796
شاهرخ ميرزا
العرقية آل أفشار

خلال عهد نادر، وصلت إيران إلى أقصى حد لها منذ الإمبراطورية الساسانية. في ذروتها، سيطرت على إيران العصر الحديث، وأرمينيا، وجورجيا، و جمهورية أذربيجان، وأجزاء من شمال القوقاز (داغستانوأفغانستان، والبحرين، وتركمانستان، وأوزبكستان، وباكستان، وأجزاء من العراق، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، وعمان. بعد وفاته، قُسِّمَت معظم إمبراطوريته بين الزنديين، والدرانيين، والجورجيين، وخانات القوقاز، بينما كان الحكم الأفشاري محصورًا في دولة محلية صغيرة في خراسان. أخيرًا، أطاح محمد خان قاجار بالسلالة الأفشارية في عام 1796، وكان من شأنه أن يؤسس إمبراطورية إيرانية أصلية جديدة ويعيد السيادة الإيرانية على العديد من المناطق المذكورة أعلاه.

سُميت السلالة على اسم قبيلة أفشار التركمانية من خراسان الكبرى في شمال شرق إيران، والتي انتمى نادر إليها. هاجر الأفشار في الأصل من تركستان إلى أذربيجان (أذربيجان الإيرانية) في القرن الثالث عشر. في أوائل القرن السابع عشر، نقل عباس شاه الأكبر العديد من الأفشار من أذربيجان إلى خراسان للدفاع عن الحدود الشمالية الشرقية لدولته ضد الأوزبك، وبعد ذلك أصبح الأفشار سكانًا أصليين لتلك المناطق. كان نادر ينتمي إلى فرع القرخلو من الأفشار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.