السلالة الغزنوية

كانت السلالة الغزنوية (الفارسية: دودمان غزنویان) سلالة مسلمة متأثرة بالثقافة الفارسية من أصل مملوكي تركي، في أقصى توسع لها حكمت أجزاء كبيرة من إيران وأفغانستان، والكثير من ترانسوكسيانا، والشمال الغربي لشبه القارة الهندية منذ 977 حتى 1186. تأسست السلالة من قبل سبكتكين عند خلافته لحكم منطقة غزنة بعد وفاة والد زوجته، ألب تكين، الذي كان جنرالًا سابقًا للإمبراطورية السامانية من بلخ، شمال هندوكوش في خراسان الكبرى.

السلالة الغزنوية
الإمبراطورية الغزنوية في أقصى حد لها في 1030 م

البلد  الدولة الغزنوية
التأسيس 977
سبكتكين
نهاية الحكم 1186
خسرو مالك

على الرغم من أن السلالة كانت من أصل تركي وسط آسيوي، فإنه أضفي عليها الطابع الفارسي بصورة شاملة من ناحية اللغة، والثقافة، والأدب، والعادات، لذا تعتبر «سلالة فارسية».

أعلن ابن سبكتكين، محمود الغزنوي، الاستقلال عن الإمبراطورية السامانية ووسع الإمبراطورية الغزنوية إلى آمو داريا ونهر السند والمحيط الهندي في الشرق، وإلى الري وهمدان في الغرب. في عهد مسعود الأول، بدأت سلالة الغزنويين تفقد السيطرة على أراضيها الغربية للسلالة السلجوقية بعد معركة دانداناقان، ما أدى إلى الحد من ممتلكاتها في أفغانستان وباكستان (البنجاب وبلوشستان). في عام 1151، خسر السلطان بهرام شاه غزني للملك الغوري علاء الدين حسين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.