السلطانة كوسم

السلطانة كوسَم (بالتركية: Kösem Sultan)‏ وتُعرف أيضًا باسم السلطانة ماه پيكر (بالتركية: Mahpeyker Sultan)‏ (أي: وجه القمر)، أو "خاصكي كوسَم ماه بيكر سلطان"، واسمها الحقيقي "أناستاسيا" (بالإنجليزية: Anastasia)‏. وُلِدت في اليونان، وتذكر بعض المصادر أنّها ولدت في البوسنة عام 999هـ / 1590م. عاشت في الفترة (1590م3 سبتمبر 1651م)، وهي واحدة من أقوى النساء في التاريخ العثماني وأكثرهن نفوذًا، وحاصلة على لقب "السلطانة الأم".

كوسم، ماه بيكر
(بالتركية العثمانية: كوسم سلطان)‏، و(بالتركية: Mahpeyker Kösem Sultan)‏ 
السلطانة كوسم

معلومات شخصية
اسم الولادة أنستاسيا
الميلاد 4 ديسمبر 1590م
تينوس
الوفاة 3 سبتمبر 1651م، 16 رمضان 1061هـ
إسطنبول  
سبب الوفاة خنق
مكان الدفن إسطنبول
الإقامة قصر طوب قابي  
مواطنة الدولة العثمانية  
الديانة مسيحية أرثوذكسية، ثم أسلمت.
الزوج أحمد الأول
أبناء أبناء: مراد الرابع، إبراهيم الأول، شهزادة محمد (غير مؤكد)، شهزادة قاسم، شهزادة سليمان.

بنات: فاطمة سلطان، عائشة سلطان، جوهرخان سلطان، خانزادة سلطان عاتكة سلطان.

أحفاد الأحفاد: السلطانة صفية، محمد الرابع، قايا سلطان، سليمان الثاني، أحمد الثاني، شاهزاده أورهان، شاهزاده محمود، شاهزاده سليمان شاهزاده عمر زينب سلطان جوهرهان سلطان شاهزاده مصطفى عاتكة سلطان
الأب التاجر أنزو
الأم لم يذكر بعد
عائلة السلالة العثمانية  
الحياة العملية
المهنة وصية العرش  
سبب الشهرة نائبة السلطنة، السلطانة الأم خاصكي سلطان أقوى سلطانة عثمانية

أرْسِلت أناستاسيا من اليونان إلى إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية من قبل والي البوسنة، ومع دخولها الإسلام في قصر توبكابي غيَّرت اسمها لاسم "كوسَم". وسُمِّيت باسم "ماه بيكر" بفضل حُبِّ السلطان العثماني الرابع عشر أحمد الأول (حكم من 1012هـ / 1603م - حتى عام 1026هـ / 1617م) لها وبعد أن أسلمت تزوجت منه، وهكذا بدأت حياتها الجديدة في قصر توبكابي.

اكتسبت السلطانة كوسم سلطتها في الدولة العثمانية عن طريق زوجها، ثم من خلال ابنهما مراد الرابع (حكم من 1623م1640م) وإبراهيم الأول (حكم من 1640م1648م)، وأخيرًا من خلال حفيدها القاصر محمد الرابع (حكم من 1648م1687م). تقلدت منصب السلطانة الأم أثناء حكم ابنيها مراد وإبراهيم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.