السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي

السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: The Common Security and Defence Policy : CSDP)‏، المعروفة سابقا باسم السياسة الأوروبية للأمن والدفاع (بالإنجليزية: The European Security and Defence Policy : ESDP)‏، هي عنصر رئيسي للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي وهي مجال من سياسة الاتحاد الأوروبي يغطي الدفاع والجوانب العسكرية، فضلا عن إدارة الأزمات المدنية. كانت ESDP قد خلفت الهوية الأوروبية للأمن والدفاع تحت قيادة الحلف الأطلسي ، ولكنها تختلف بوقوعها ضمن اختصاص الاتحاد الأوروبي نفسه، بما في ذلك البلدان التي لا ترتبط بعلاقات مع منظمة حلف شمال الأطلسي .

جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

رسميا، سياسة الأمن والدفاع المشترك هي من صلاحيات المجلس الأوروبي، أحد مؤسسات الاتحاد الأوروبي، حيث يجتمع رؤساء الدول الأعضاء. وللممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، كاثرين أشتون ، أيضا دور هام. في منصبها كرئيس للعلاقات الخارجية للمجلس، تستعد وتدرس القرارات التي يجب اتخاذها قبل أن يتم تقديمهم إلى المجلس.

وقد ابعت السياسة الأمنية الأوروبية عدة مسارات مختلفة خلال عقد 1990، وتطور في وقت واحد داخل الاتحاد الأوروبي الغربي وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي نفسه .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.