السيد المستشار

السيد المستشار (بالإنجليزية: Lord Chancellor)‏هو قاضي قضاة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية، وهو ثاني مناصب وزراء الدولة أهمية وفق نظام الحكومة البريطانية. يختص بضمان عدالة القضاء البريطاني واستقلاليته. هو أعلى مرتبة بين كبار ضباط الدولة الذين يتم تعيينهم بانتظام في المملكة المتحدة، ويتفوقون اسميًا على رئيس الوزراء. ولا يتفوق على اللورد المستشار إلا اللورد هاي ستيوارد، وهو ضابط دولة عظيم آخر يتم تعيينه فقط ليوم التتويج ويترأس محاكمات عزل أقرانه (وهو أمر نادر الحدوث في مجلس اللوردات). يتم تعيين المستشار اللورد من قبل سيادة الملك بناءً على مشورة رئيس الوزراء. وقبل انضمامهم إلى مملكة بريطانيا العظمى كان هناك مستشارون مستقلون لمملكة إنجلترا (بما في ذلك إمارة ويلز) ومملكة اسكتلندا، وقد كان هناك اللورد المستشارون لأيرلندا حتى عام 1922.

السيد المستشار لبريطانيا العظمى
(بالإنجليزية: Lord High Chancellor of Great Britain)‏ 
شعار المملكة المتحدة حكومة صاحبة الجلالة


شاغل المنصب
روبرت بوكلاند QC
منذ 24 يوليو 2019
البلد المملكة المتحدة  
اللقب
  • اللورد السامي المستشار
    (غير رسمي)
  • القاضي المحترم
    (داخل المملكة المتحدة والكومنولث)
عن المنصب
المعين الملك
بناء على نصيحة من رئيس الوزراء
تأسيس المنصب
أول حامل للمنصب ويليام ، اللورد كوبر الأول

وزير العدل هو عضو في خزانة الدولة، وبموجب القانون مسؤول عن الأداء الفعال للمحاكم واستقلالها. وفي عام 2005 كان هناك عدد من التغييرات في النظام القانوني ومكتب السيد المستشار. فسابقًا كان المستشار اللورد أيضًا رئيسًا لمجلس اللوردات، ورئيس السلطة القضائية في إنجلترا وويلز، ورئيسًا لقسم ديوان محكمة العدل العليا، لكن قانون الإصلاح الدستوري لعام 2005 نقل هذه الأدوار إلى المتحدث باسم مجلس اللوردات، واللورد رئيس القضاة، ومستشار المحكمة العليا على التوالي. السيد المستشار الحالي اعتبارًا من نوفمبر 2020، هو روبرت باكلاند وهو أيضًا وزير الدولة لشؤون العدل.

تتمثل إحدى مسؤوليات السيد المستشار في العمل بصفته الوصي على الختم العظيم للمملكة، المحفوظ تاريخيًا في محفظة السيد المستشار. ويجوز تعيين اللورد حارس الختم العظيم بدلاً من اللورد المستشار. فالمكتبان يؤديان نفس الواجبات بالضبط، والتمييز الوحيد في طريقة التعيين. وعلاوة على ذلك يمكن ممارسة مكتب اللورد المستشار من قبل لجنة من الأفراد تُعرف باسم مفوضي اللوردات من الختم العظيم، عادةً عندما يكون هناك تأخير بين المستشار المنتهية ولايته واستبداله. ثم يقال إن المكتب "قيد التشغيل". ولكن منذ القرن التاسع عشر، لم يتم تعيين سوى اللوردات المستشارين، وأصبحت المكاتب الأخرى غير صالحة للاستخدام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.