الشتات الألباني

الشتات الألباني (بالألبانية: Mërgata Shqiptare or Diaspora Shqiptare) هم الألبان الإثنيون وذريتهم الذين يعيشون خارج ألبانيا، وكوسوفو، وجنوب شرق الجبل الأسود، وغرب شمال مقدونيا، وجنوب شرق صربيا، وشمال شرق اليونان.

توجد أكبر مجتمعات الشتات الألباني بشكل خاص في إيطاليا، والأرجنتين، واليونان، وكرواتيا، وتركيا، والدول الاسكندنافية، وألمانيا، وسويسرا، والولايات المتحدة. توجد مجتمعات أخرى مهمة ومتنامية في أستراليا، وأمريكا الجنوبية، وكندا، وفرنسا، وبلجيكا، ونيوزيلندا، والمملكة المتحدة. الشتات الألباني كبير ومستمر بالنمو، مع وجود الألبان الآن بأعداد كبيرة في العديد من البلدان، وخاصة في أوروبا والأمريكتين.

رُصدت ظاهرة الهجرة من ألبانيا منذ أوائل العصور الوسطى، عندما هاجر العديد من الألبان إلى جنوب إيطاليا واليونان هربًا من الصعوبات الاجتماعية السياسية المختلفة والفتوحات العثمانية. تشكَّل الشتات الألباني الحديث إلى حد كبير منذ عام 1991، بعد نهاية الشيوعية في ألبانيا. غادر أكثر من 800 ألف ألباني البلاد، واستقر معظمهم في اليونان وإيطاليا، إما بشكل دائم أو كقوة عاملة مؤقتة.

في ما يتعلق بالشتات الألباني من كوسوفو، غادر أكثر من مليون ألباني كوسوفو منذ أواخر الثمانينيات، باستثناء الهاربين من حرب كوسوفو الذين عادوا. علاوةً على ذلك، تمثلت وجهات الهجرة الرئيسية بالنسبة للألبان من كوسوفو غالبًا بكل من سويسرا والنمسا وألمانيا والبرتغال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.