الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويشيع استخدام الاختصار الإنجليزي له (بالإنجليزية: MENA)‏ وتلفظ "مينا" هو مصطلح يستخدم للتعبير عن منطقة المشرق العربي أو عموم جنوب غرب آسيا الذي يشيع تسميته ب"الشرق الأوسط" و عموم "شمال أفريقيا" معاً، وهو يستخدم غالبا في الأعمال الأكاديمية والكتابة. يغطي المصطلح عموما منطقة واسعة، تمتد من المغرب في شمال غرب أفريقيا إلى إيران في جنوب غرب آسيا. وبصفة عامة تشمل جميع البلدان التي في الشرق الأوسط وبلدان شمال أفريقيا، وكذلك إيران وفلسطين وتركيا في أحيان ودونها في أحيان اخرى.

ولكون المصطلح (وبالذات شق "الشرق الأوسط") مفهوم إستشراقي ذو منظور أوروبي للعالم أو حتى إستعماري إنجليزي تحديدا، فإن مصطلحا شمال إفريقيا وغرب آسيا واختصاره الإنجليزي NAWA وتلفظ "ناوا"، ومصطلح غرب آسيا وشمال إفريقيا واختصاره (بالإنجليزية: WANA)‏ وتلفظ "وانا" البديلين يستعملان كذلك في الكتابات الأكاديمية.

الشرق الأوسط هو اختصار ل "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (حرفيا، "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا") تستخدم بشكل روتيني في الكتابة الأكاديمية والتجارية. وهو يشير إلى مساحة كبيرة، من المغرب في شمال غرب إفريقيا إلى إيران في جنوب غرب آسيا، التي تضم عادة كل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يشمل الشرق الأوسط العديد من الدول التي تمتلك احتياطيات هائلة من النفط والغاز الطبيعي الضروري للحفاظ على النشاط الاقتصادي العالمي. ووفقا لبيان من 1 يناير 2009 مجلة مجلة النفط والغاز، بلدان الشرق الأوسط تحتل 60٪ من الاحتياطي العالمي للنفط (810980000000 برميل) و 45٪ من احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي (GM3 2 868886) . في عام 2009، ثمانية من اثني عشر بلدا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هي جزء من الشرق الأوسط.

حيث يقدر عدد سكان منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا على أقل تقدير بحوالي 381 مليون نسمة، ويشكل ذلك حوالي 6% من مجموع سكان العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.