الشركة الوطنية الإيرانية للنفط

الشركة الوطنية الإيرانية للنفط (بالفارسية: شرکت ملّی نفت ایران)، هي شركة مملوكة للحكومة تحت إشراف وزارة البترول في إيران، هي منتجة وموزعة وطنية للنفط والغاز الطبيعي ومقرّه في طهران. تأسست في عام 1948مـ.وتعتبر شركة النفط الوطنية الإيرانية ثاني أكبر شركة نفط في العالم بعد شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة.

الشركة الوطنية الإيرانية للنفط
شركت ملّی نفت إيران
معلومات عامة
الشعار
National Iranian Oil Company
الجنسية
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعة
المنتجات
مناطق الخدمة
عالمي النطاق
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
أهم الشخصيات
بيجن نامدار زنكنه
(وزير النفط)
الإيرادات والعائدات
العائدات
البورصة
الأصول

إن الشركة الوطنية للنفط هي المسؤولة حصرا عن استكشاف واستخراج ونقل وتصدير النفط الخام، فضلا عن استكشاف واستخراج ومبيعات الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال (LNG). تصدر الشركة الإيرانية فائض إنتاجها وفقا لاعتبارات تجارية في إطار الحصص التي تحددها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والأسعار السائدة في الأسواق الدولية. في مطلع عام 2005 احتياطيات الشركة الهيدروكربونية السائلة القابلة للاسترداد 136.99 مليار برميل (21.780 كيلومتر مكعب) (10٪ من الإجمالي العالمي) واحتياطيات الغاز القابلة للاسترداد 28.17 × 1012 متر مكعب (15٪ من الإجمالي العالمي). وتشمل الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة أكثر من 4 ملايين برميل (640 × 103 م 3) من النفط الخام، وتزيد على 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.