الشونة الشمالية (إربد)

الشونة الشماليّة هي بلدة أردنيّة تقع في لواء الأغوار الشمالية في محافظة إربد، شمال الأردن، تبعد عن مدينة إربد بحواليّ 25 كم، ويُقدر عدد سُكّانها بـِ 25,000 نسمة، تبلغ مساحة أراضيها الكليّة 15 كيلومتر مربع منها 4 كيلومتر مربع فقط لمساحة التنظيم، يُحدها من الشمال نهر اليرموك، ومن الغرب نهري اليرموك والأردن، ومن الشرق ألوية بني كنانة والوسطية والطيبة.

الشونة الشمالية (إربد)
إحداثيات: 32°36′36″N 35°36′29″E  
تقسيم إداري
 البلد الأردن  
التقسيم الأعلى محافظة إربد  
رمز جيونيمز 250278 

تُعتبر الشونة الشماليّة مركز لواء الأغوار الشمالية ويوجد فيها جميع الدوائر الحكوميّة وترتبط مع باقي المناطق بشبكة طرق جيدة، كما وتُعتبر الشونة الشماليّة من أبرز الأماكن التي يقصدها المواطنين للإستجمام بالمياه والتمتع بمناظرها الخلابة.

يعود تسميتها "بالشونة" إلى العهد العثماني حيث أنّها تعني بالتُركيّة: "مخزن" إذ كانت تستخدم هذه المنطقة كمخزن للحبوب، كما وتشتهر الشونة الشماليّة بالزراعة والسياحة وتحديدًا السياحة الدينيّة حيث يرقد الصحابيّ الجليل معاذ بن جبل على أراضيها، وتشتهر بزراعة الحمضيّات والخضار والموز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.