الشيوعية العالمية

الشيوعية العالمية هي شكل من أشكال الشيوعية ذات النطاق العالمي. إن الهدف بعيد المدى للشيوعية العالمية هو تشكيل مجتمع شيوعي عالمي تغيب فيه الجنسيات، الذي يمكن أن يُحقّق من خلال الأهداف متوسطة المدى إما جمعية تطوعية من الدول ذات السيادة (حلف عالمي) أو حكومة العالمية (أي دولة عالمية واحدة). عمل مجموعة من العالميين من أجل تحقيق الشيوعية العالمية وضمّنوا الأممية الأولى والأممية الثانية والأممية الثالثة (الشيوعية الدولية أو الكومنترن) والأممية الرابعة وحركة الثورة العالمية والحركة الاشتراكية العالمية بالإضافة إلى فروع جانبية، والتي تعد مجموعة غير متجانسة على الرغم من هدفها المشترك المطلق لمجتمع شيوعي عالمي تغيب فيه الجنسيات.

خلال العصر الستاليني، أصبحت فكرة الاشتراكية في بلد واحد، والذي اعتبره العديد من الشيوعيين الدوليين غير قابل للتطبيق، أصبح جزءًا من أيديولوجية الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي مثل جوزيف ستالين ومناصريه، استشفّوا أنه من السذاجة التفكير أن الثورة العالمية كانت وشيكة الحدوث. تسبب ذلك بخيبة أمل عظيمة بين العديد من الشيوعيين في أنحاء العالم، بشكل خاص بعد الحرب العالمية الثانية، خفّفت من شعبية ما قبل الحرب للشيوعية الدولية.

جلبت في غالب الأحيان نهاية الحرب الباردة، مع ثورات عام 1989 وتفكك الاتحاد السوفييتي، انهيار الشيوعية ووعي واسع منذ ذلك أن أي قدوم للشيوعية الدولية من غير المرجح حدوثه. ومع ذلك، بقي عدد من الشيوعيين الدوليين بين بعض الفصائل الماوية والشيوعيين اليساريين وبعض الشيوعيين الحاليين الروس بالإضافة إلى آخرين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.