الصحراء الكبرى

الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحاري الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، وثاني أكبر صحراء في العالم بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية؛ يكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة على ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية بمصر وكذلك واحة الكفرة وجغبوب بليبيا وواحة عين صالح وتقرت بالجزائر ويكثر بها أيضاً حقول البترول مثل: العلمين، الرزاق، مليحة، أم بركة، أبو الغراديق بمصر وآمال ومبروك وزلطن وجالو والحفرة وواحة بليبيا وعين أميناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان بالجزائر.

الصحراء الكبرى
 

الموقع
البلد  المغرب،  الجزائر،  تونس،   ليبيا،  مصر،  السودان،   موريتانيا،  مالي،  النيجر،  تشاد، (10 دول).
المساحة 9,400,000 كلم²
الإحداثيات 20°N 10°E / 20; 10
الارتفاعات
القصوى 3,415 م إيمي كوسي
الدنيا −133 م منخفض القطارة
الحرارة
القصوى 58° C
الدنيا -18° C
بيانات أخرى
الموارد الطبيعية النفط، منغنيز، نحاس، حديد، الذهب، الفوسفات، يورانيوم، المياه الجوفية، تشميس قوي.

ويحد هذه الصحراء شمالا سلسلة جبال أطلس وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط بالجزائر والسلستين تتمثلان في الأطلس التلي بالشمال غير الصحراوي والأطلس الصحراوي جنوبه وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل الجبل الأخضر بليبيا وجبال كردفان ودارفور غرب السودان.

وتضم هذه الصحراء عشرة دول هي: مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالي والنيجر ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم (النيل) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - النيل الأبيض - النيل الأزرق - عطبرة -السوباط) وكذلك نهر السنغال. ويحد الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي والبحر المتوسط والجبل الأخضر في ليبيا والبحر المتوسط في مصر .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.