الصرخة (لوحة)

الصرخة (بالنرويجية Skrik) الصرخة هو الاسم الشائع الذي يطلق على أحد أكثر الأعمال الفنية شهرة للفنان التعبيري النرويجي إدفارت مونك رسمها في عام 1893. كان العنوان الألماني الأصلي الذي أطلقه عليها مونك هو صرخة الطبيعة (Der Schrei der Natur) والعنوان النرويجي هو صرخة (Skrik ) أصبح الوجه المتألم في اللوحة أحد أكثر الصور الفنية شهرة ، حيث يُنظر إليه على أنه يرمز إلى القلق بشأن الحالة الإنسانية.

الصرخة

معلومات فنية
الفنان إدفارت مونك
تاريخ إنشاء العمل 1893
بلد المنشأ النرويج
الموقع المعرض الوطني , أوسلو
نوع العمل الزيت
تمبرا
باستيل
قلم رصاص
المدينة أوسلو
معلومات أخرى
الارتفاع 91 سم
العرض 73.5 سم
احداثيات 59°54′58″N 10°44′15″E  

رسم مونك اللوحة بعد تجربة نفسية مر بها وكتبها في مذكراته "كنت أسير في الطريق مع صديقين لي ثم غربت الشمس، فشعرت بمسحة من الكآبة، وفجأة أصبحت السماء حمراء بلون الدم، فتوقفت وانحنيت على سياج بجانب الطريق وقد غلبني إرهاق لا يوصف، ثم نظرت إلى السحب الملتهبة المعلقة مثل دم وسيف فوق جرف البحر الأزرق المائل إلى السواد في المدينة، استمر صديقاي في سيرهما، لكنني توقفت هناك ارتعش من الخوف، ثم سمعت صرخة تتردد في الطبيعة بلا نهاية "حدد الباحثون المكان الذي ظهرت بعض معالمه في اللوحة، وهو خليج أوسلفورد الواقع في أوسلو جنوب شرقيّ النرويج".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.