الصومال البريطاني

الصومال البريطاني محمية بريطانية سابقة تقع في شرق أفريقيا، في شمال غرب منطقة الصومال الحالية بجنوب خليج عدن في القرن الأفريقي. في عام 1960 دمجت مع الصومال الإيطالي ليتشكل الصومال.

Somaliland
الصومال البريطاني
الصومال
1884  1960
علم شعار
الصومال البريطاني

عاصمة هرجيسا
نظام الحكم محمية
اللغة الرسمية الإنجليزية ،  والصومالية  
اللغة الإنجليزية، الصومالية
الديانة الإسلام
التاريخ
التأسيس 1884
الاستقلال يونيو 26 1960
بيانات أخرى
العملة شلن شرق أفريقي

في القرون الوسطى كانت سلطنة عربيه قوية، اسمها مملكة عدل أو عودل الإسلامية كأحدى الممالك العربية الإسلامية المشهورة بالطراز الإسلامي وفي القرن 17 تمزقت. في بداية القرن 19 سيطرت بريطانيا على سواحلها، ولكن بريطانيا لم تحصل على السيطرة الرسمية الكاملة إلا بعد أخذها من مصر في عام 1884. في خلال الحرب العالمية الثانية كان الصومال البريطاني تحت سيطرة الإيطاليين حتى استعادت بريطانيا سيطرتها مره أخرى عليه واعلنت الجمهورية استقلالها في 26 يوليو 1960 وبعدها بايام اتحدت مع صوماليا المنطقة التي كانت تسيطر عليها إيطالي في عام 1991 أعلنت المعارضة الشمالية المتمثله في قوات الاس ان ام بأن المنطقة التي كانت تمثل الصومال البريطاني هي دولة مستقلة (انظر أرض الصومال)، والتي أقامت انتخابات حره في يوليو 2010 ولكنها لم تحصل على اعتراف دولي حتى الآن.

وفي العام 1991 م اعلن أهالي جمهورية اهل الصومال الانفصال عن الاتحاد الصومالي في استفتاء بنسبه 97٪ واستعادوا استقلالهم لكن الدولة لم تلق أي اعتراف دبلوماسي إلى يومنا هذا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.