الطقم الثالث

الطقم الثالث أو القميص البديل أو السترة الثالثة أو الزي البديل هو القميص أو الزي الرسمي الذي يرتديه الفريق الرياضي في الألعاب بدلاً من الزي الأساسي أو الزي الخارجي، غالبًا عندما تكون ألوان زي الفريقين المتنافسين متشابهة. كما تعد القمصان البديلة وسيلة مربحة للمنظمات الرياضية المحترفة لتوليد الإيرادات من خلال المبيعات للجماهير. من الدوريات الرياضية في أمريكا الشمالية، يحصل اتحاد كرة القدم الأميركي على 1.2 مليار دولار سنويًا من مبيعات الطقم الثالث، مع بيع الدوري الأمريكي للمحترفين الثاني 900 مليون دولار سنويًا. استخدام آخر للزي البديل هو تحديد الأسباب، مثل يرتدي سنترال كوست مارينرز مجموعة وردية بديلة في يوم الشريط الوردي.

لا تُستخدم الزيات البديلة الإضافية أو المجموعات الرابعة/الخامسة بشكل شائع، ولكنها مطلوبة في بعض الأحيان عندما يتسبب الزي الرسمي الآخر للفرق في اشتباكات ملونة، أو عندما يكون الزي غير متاح للاستخدام. في الحالات التي ترتدي فيها الفرق أكثر من ثلاث مجموعات في الموسم نفسه، عادة ما يتم إعادة تدوير المجموعات الإضافية من المواسم السابقة.

يتم استخدام الفانيلة أو الزي الرسمي الثالث في كل البطولات الرياضية الاحترافية الرئيسية الأربعة في الدوريات الرياضية بالولايات المتحدة.

الطقم الثالث شائع في كرة القدم الأوروبية الاحترافية وفي بعض أندية اتحاد الرجبي الأوروبية. تعد القمصان البديلة شائعة في أكبر دوريين محليين في أستراليا، وهما الدوري الأسترالي لكرة القدم (كرة القدم الاسترالي) ودوري الرجبي الوطني (دوري الرغبي).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.