العصر الباليوجيني

الباليوجيني (باللاتينية: Paleogene)، وهو أول العصور الثلاثة لحقبة الحياة الحديثة، امتد من 66 إلى 23.03 مليون سنة مضت، لمدة 42.97 مليون سنة تقريبا. يسبقه الطباشيري من حقبة الحياة الوسطى، ويليه النيوجيني. كان يطلق عليه اسم العصر الثالث السفلي أو المبكر (باللاتينية: Early or Lower Tertiary) لكن هذه التسمية قديمة، فقد كان العصر الثالث يغطي الفترة الزمنية التي يغطيها الآن عصري الباليوجيني والنيوجيني، لكنه غير معترف به كمصطلح طبقي رسمي. أبرز ما في هذا العصر هو تطور وتنوع الثدييات الصغيرة نسبيا وذات الأشكال البسيطة إلى مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة أعقاب حدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني والذي أنهى العصر الطباشيري السابق. يتألف هذا العصر من الفترات (أنساق) التالية: الباليوسيني، والإيوسيني، والأوليغوسيني. حددت نهاية فترة الباليوسيني (55.5/54.8 مليون سنة مضت) بالحرارة القصوى للباليوسيني-أيوسين، وهي أحد أهم فترات التغير الحراري العالمي خلال حقبة الحياة الحديثة، والتي حدث فيها اضطرابات لدوران المحيطات والغلاف الجوي، مما أدت إلى انقراض العديد من المنخربات القاعية في أعماق البحار وعلى اليابسة، وهو ما كان له تأثير رئيسي على الثدييات.

العصر الباليوجيني
Paleogene
παλαιός-γένος
اسماء اخرى العصر الثالث السفلي (المبكر)
الرمز E
المستوى الزمني عصر
الحقبة الحقبة المعاصرة
-الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية 66 م.س.مضت
النهاية 23.03 م.س.مضت
المدة 42.97 م.س تقريبا
مسند أول ظهور
(FAD)
Globoconusa conusa
الطباشيري
النيوجين
الأقسام الفرعية
الفترة البداية (م.س)
الأوليغوسيني 33.9
الإيوسيني 56
الباليوسيني 66
الجغرافيا القديمة والمناخ
نسبة الأكسجين
في الغلاف الجوي
تقريبا 28% حجما
(140 % من المستوى الحديث)
نسبة ثاني أكسيد الكربون
في الغلاف الجوي
تقريبا 500 جزء في المليون
(أعلى 2 مرة من مستوى ما قبل الثورة الصناعية)
نسبة درجة
حرارة سطح الأرض
تقريبا 18 درجة مئوية
(4 درجات مئوية عن المستوى الحديث)

أحداث جيوديناميكية
الحيوانات و النباتات

التطور

الأحداث الرئيسية في الباليوجيني
عرض  ناقش  
-65 
-60 
-55 
-50 
-45 
-40 
-35 
-30 
-25 
الحرارة القصوى
للباليوسيني-الإيوسيني

(PETM)
أول صفائح جليدية دائمة للقطب الجنوبي
الأحداث الرئيسية في الباليوجيني.
مراحل وافقت عليها اللجنة الدولية للطبقات.
مقياس المحور: منذ ملايين السنين.
(م.س : مليون سنة)

كما تميز الباليوجيني بالفترة الانتقالية في تاريخ الأرض. أكثر تغير مناخي كان برودة المناطق القطبية. وعالميا، تشكلت السلاسل الجبلية الحالية في أمريكا الشمالية (سييرا نيفادا وجبال روكي)، وفي أوروبا (الألب، والسلاسل الأيبيرية، والبيتيك، والبرانس وجبال الكانتابري). في أمريكا الجنوبية، حدث اندساس الأنديز الذي أدى إلى تشكل جبال الأنديز. الرواسب التي سجلت هذه الأحداث وغيرها من أحداث حقبة الحياة الحديثة غالبا غير متماسكة، ماعدا الكربونات وبعض الفتات السليسي المتصلد.يطلق مصطلح "نظام الباليوجيني" على الصخور المترسبة خلال "فترة الباليوجيني".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.