العصر الجوراسي

الجوراسي أو الجوراوي (باللاتينية: Jurassic)، وهو ثاني العصور الثلاثة من حقبة الحياة الوسطى ودهر البشائر، امتد من 201.3 ± 0.2 إلى 145 مليون سنة مضت، لمدة 56.3 مليون سنة تقريبا. يسبقه الثلاثي، ويليه الطباشيري. يُعرف الجوراسي بعصر الزواحف. تميزت بدايته بحدث انقراض الثلاثي-الجوراسي. وهناك حدثان آخران للانقراض خلال هذا العصر: انقراض البلنسباخي-التورسي في الجوراسي المبكر، وحدث التيثوني في النهاية؛ ولا يصنف كلا الحدثين من ضمن الانقراضات الجماعية "الخمسة الكبار". في بداية الجوراسي، بدأت القارة العظمى بانجيا بالانقسام إلى كتلتين أرضيتين: لوراسيا شمالا، وغندوانا جنوبا. وقد خلقت المزيد من السواحل وتحول المناخ القاري من الجاف إلى رطب، وتبدل العديد من الصحاري القاحلة من العصر الثلاثي إلى غابات مطيرة مورقة.

العصر الجوراسي
Jurassic
الرمز J
المقطع النموذجي جورا
المستوى الزمني عصر
الحقبة الحياة الوسطى
-الدهر البشائر
علم الطبقات
البداية 201.3 ± 0.2 م.س.مضت
النهاية 145 م.س.مضت
المدة 56.3 م.س تقريبا
الثلاثي
الطباشيري

المؤشر الأحفوري
  • الأمونيت
    (psiloceras spelae)
  • المنخربات الأراغونيتية
    (Praegubkinella turgescens)
الأقسام الفرعية
الفترة البداية (م.س)
المتأخر 163.5 ± 1.0
الأوسط 174.1 ± 1.0
المبكر 201.3 ± 0.2
الجغرافيا القديمة والمناخ
نسبة الأكسجين
في الغلاف الجوي
تقريبا 26% حجما
(130 % من المستوى الحديث)
نسبة ثاني أكسيد الكربون
في الغلاف الجوي
تقريبا 1950 جزء في المليون
(أعلى 7 مرة من مستوى ما قبل الثورة الصناعية)
نسبة درجة
حرارة سطح الأرض
تقريبا 16.5 درجة مئوية
(3 درجات مئوية عن المستوى الحديث)

أحداث جيوديناميكية
الحيوانات و النباتات
رسم تخيلي للجوراسي المتأخر على احد الجزر الكبيرة في حوض ساكسونيا السفلى في شمال ألمانيا. تظهر عينة من صوروبودا الأوروباصور [الإنجليزية] البالغة مع صغيرها والإغوانادون مارا من الأمام. وهناك نوعان في المقدمة الكومبسوغناثس والأركيوبتركس على اليمين.

التطور

الأحداث الرئيسية في الجوراسي
عرض  ناقش  
-205 
-200 
-195 
-190 
-185 
-180 
-175 
-170 
-165 
-160 
-155 
-150 
-145 
انقلاب التورسي
الأحداث الرئيسية في العصر الجوراسي.
مراحل وافقت عليها اللجنة الدولية للطبقات.
مقياس المحور: منذ ملايين السنين.
(م.س : مليون سنة)

احتلت الديناصورات محل حيوانات العصر الثلاثي الأرضية وكانت تسيطر عليها أشباه الديناصورات وأركوصورات أشباه التماسيح. وخلال الجوراسي ظهرت أيضا الطيور الأولى، بعد أن تطورت من فرع ديناصورات الوحشية الأرجل. ومن الأحداث الرئيسية الأخرى ظهور السحالي المبكرة، وتطور الثدييات الوحشية، بما فيها المشيميات البدائية. وقامت التماسيح بالانتقال من نمط الحياة في اليابسة إلى المائية. كانت المحيطات تسكنها الزواحف البحرية مثل الإكتيوصورات والبليزوصورات، بينما كانت التيروصورات هي الفقاريات الطائرة المهيمنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.