العصر الحجري القديم السفلي

العصر الحجرى القديم الأسفل (بالإنجليزية: Lower Palaeolithic)‏، هو عصر حجري قديم سفلي الفترة الأولدوانية من ثلاثة ملايين سنة ق م الي 1.8 مليون ق م.

وهو العصر الذي استغرق فترة طويلة من الزمن ربما وصلت إلى حوالي مليون سنة أو أكثر وانتهت مع الفترة الجليدية الثالثة المعروفة باسم (جليد رس). وخلال هذة الفترة الزمنية كان الإنسان ينمى قدراته اليدوية كصانع للآلات الحجرية البدائية اللازمة لحياتة اليومية خصوصاً تلك التي تتطلبها ظروف صيد الحيوانات الصغيرة وتهشيم عظامها وسلخ جلودها وكذلك تلك التي يمكن استخدمها لاقتلاع جذور الاشجار والثمار. وقد تشابهت خصائص هذه الآلات في معظم بقاع العالم القديم وسار التطور فيها ببطء شديد.

استمر العصر الحجري القديم الأسفل حوالي مليون سنة من ثلاثة ملايين سنة ق م إلى 1.8 مليون ق م، واتسم بظهور الإنسان الماهر (الهومو الماهر) الذي هو نوع ذكي من أنواع (homohabilis) وسُمي هذا القرد بالماهر لأنه استخدم الحجارة الصماء في كسر ما يحتاجه بدلا من استخدام يديه فقط مثل باقي انواع الشمبانزي. ولم تكتشف أي أثار لأي حضارة ذكية في تلك الحقبة.

تزامنت الفترة الأولدوانية من العصر الحجري القديم السفلي مع المرحلة الجيلوجية المسماة مرحلة الجيلاسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.