العصر الحديث الأقرب

البليستوسيني أو العصر الحديث الأقرب (باللاتينية: Pleistocene) وغالبا ما يشار إليه بـ "العصر الجليدي أو العصر البليستوسيني " هي حقبة أو فترة زمنية من عمر كوكب الأرض بدأت قبل 2,588 مليون سنة وامتدت حتى سنة 11 ألف و700 سنة مضت (ق.ح). يطلق على هذه الحقبة أيضا اسم "العصر الجليدي" وذلك لأن أجزاء كبيرة من كوكب الأرض كانت مغطاه بالأنهار والصفائح الجليدية في ذلك الوقت.

العصر الحديث الأقرب
Pleistocene
πλεῖστος-καινός
الرمز Q1
المستوى الزمني فترة
العصر الرباعي
-الحقبة الحياة الحديثة
- -الدهر البشائر
علم الطبقات
البداية 2.58 م.س.مضت
النهاية 0.0117 م.س.مضت
المدة 2.5683 م.س تقريبا
البليوسيني
الهولوسيني
النيوجيني
 
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
المتأخر 0.126
التشيباني 0.781
الكالابري 1.8
الجيلاسي 2.58
الجغرافيا القديمة والمناخ
حيوانات البليستوسيني في شمال أسبانيا
(م.س : مليون سنة)

ساد المناخ البارد والجاف معظم مناطق كوكب الأرض، وأنخفضت مستويات مياه سطح البحر، وغطت صفائح الجليد مناطق شاسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. عاشت معظم الحيوانات المعروفة اليوم في العصر البليستوسيني مثل الأسود والفيلة والغزلان والنباتات مثل أشجار البلوط والصنوبريات . يمكن اعتبار العصر البليستوسيني هي الفترة الأولى التي تطور فيها الإنسان العاقل، وبحلول نهاية العصر كان البشر قد انتشروا في كل مكان من الكوكب تقريبًا.

انقرضت العديد من الحيوانات في هذا العصر، لعل أشهرها هو حيوان الماموث الصوفي . ويرجح العلماء والدراسات الحديثة سبب الأنقراض إلى أن جسمًا خارج الأرض (يحتمل أنه مذنب) يبلغ عرضه حوالي 3 أميال، قد انفجر فوق جنوب كندا. أدى هذا الانفجار إلى تقلب كبير في المناخ وانقراض العديد من الكائنات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.