العصر الميوسيني

فترة الميوسين أو الميوسيني (باللاتينية: Miocene) هي فترة جيولوجية من المقياس الزمني الجيولوجي تمتد من 23. 03 مليون إلى 5.332 مليون سنة مضت. وهي أول فترة من عصر النيوجين في حقبة السينوزي أو (الحياة الحديثة). فترة الميوسين تلي فترة الأوليجوسين ويتبعها فترة البليوسين.

العصر الميوسيني
Miocene
μείων-καινός
الرمز N1
المستوى الزمني فترة
العصر النيوجين
-الحقبة الحقبة المعاصرة
- -الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية 23.03 م.س.مضت
النهاية 5.333 م.س.مضت
المدة 17.697 م.س تقريبا
الأوليغوسيني
البليوسيني
الباليوجيني
 
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
المسيني 7.246
التورتوني 11.63
السيرافالي 13.82
اللانغي 15.97
البروديغالي 20.44
الأكويتاني 23.03
الحيوانات و النباتات

الأحداث الرئيسية في النيوجيني
عرض  ناقش  
-24 
-22 
-20 
-18 
-16 
-14 
-12 
-10 
-8 
-6 
-4 
-2 
أزمة ملوحة المسيني
توسع مروج أمريكا الشمالية
الأحداث الرئيسية في النيوجيني.
مراحل وافقت عليها اللجنة الدولية للطبقات.
مقياس المحور: منذ ملايين السنين.
(م.س : مليون سنة)

وقد تمت تسمية الميوسين على يد السير تشارلز ليل، وهي أتية من الكلمات اليونانية (μείων - ميون) أي "أقل" + (καινός - كينوس) أي "جديد" وتعني تقريبا "أقل حداثة" لأن اللافقاريات التي في هذه الفترة أقل بـ 18% من فترة البليوسين.

مرت الكرة الأرضية بعصور جليدية بدء من الأوليجوسين مرورا بفترة الميوسين إلى فترة البليوسين. ولم يتم تعريف الحدود الزمنية للميوسين بحدث متميز واحد ولكن بالحدود الإقليمية بين الأوليجوسين الأكثر دفئا والبليوسين الأكثر برودة.

كانت نباتات وحيوانات الميوسيني حديثة نسبيا. انتشرت أنواع الثدييات، بما فيها أنواع وحيد القرن والقطط والخيول والجمال والأشكال البدائية؛ ومن بينها القردة العليا في أفريقيا وتعيش أيضا في آسيا وجنوب أوروبا. وفي البحار تكاثرت الحيتان والفقمة. وفي نهاية هذه الحقبة بدأت جبال الهملايا في الارتفاع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.