العصر الهولوسيني

الهولوسيني أو "العصر الحديث" (باللاتينية: Holocene)، (بالإغريقية: ὅλος-καινός)، وتعني ( holos = ὅλος = بالكامل) و (kainos = καινός = جديد)، هي ثاني وآخر فترة من العصر الرباعي، حيث تمتد من ( 11,700 سنة) إلى يومنا هذا. يمثّل "العصر الهولوسيني" الفترة الأخيرة من الزمن الجيولوجي. من المحتمل أنّنا نعيش اليوم في فترة دفء بين فترات جليدية باردة، ومن المتوقع أن الجليد سيعود بعد عدة آلاف من السنين ليغطي مرة أخرى المناطق التي كانت تغطيها الأغطية الجليدية أثناء عصر البليستوسين. وعلى هذا الأساس يعدّ الهولوسين أو "العصر الحديث" استمراراً لعصر البليستوسين (العصر الحديث الأقرب) من حيث توزع القارات والمحيطات والكائنات الحية. غير أنّ تراجع الجليديات إلى مواقعها الحالية خلّف الكثير من البحيرات الكبيرة في المناطق التي كانت تغطيها.

العصر الهولوسيني
Holocene
ὅλος-καινός
اسماء اخرى العصر الحديث
الرمز Q2
المستوى الزمني فترة
العصر الرباعي
-الحقبة الحياة الحديثة
- -الدهر البشائر
علم الطبقات
البداية 0.0117 م.س.مضت
النهاية الزمن الحاضر
المدة 0.0117 م.س تقريبا
البليستوسيني
 
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
الميغالايي 0.0042
النورثغريبي 0.0082
الغرينلاندي 0.0117
(م.س : مليون سنة)
فترة الهولوسين
البليستوسين
الهولوسين/انثروبوسين
ما قبل البوريال (10.3–9 الف سنة)
البوريال (9–7.5 الف سنة)
الأطلنطي (7.55 الف سنة)
تحت البوريال (52.5 الف سنة)
تحت الأطلنطي (2.5 الف سنة–الآن)

استمر في الهولوسين تصدّع بعض الطبقات في مناطق الجبال الحديثة التكوّن نتيجة لحصول زلازل مهمة، كما حصلت اندفاعات بركانية بجوار هذه السلاسل الجبلية انبثقت من شقوق أرضية أو من براكين لايزال بعضها في أوج نشاطه في العصر الحالي.
كما تعرضت القشرة الأرضية في المناطق التي هبطت بتأثير ثقل الجليديات في البليستوسين إلى حركات توازنية isostasy، إذ بدأت بالنهوض بعد أن زال حملها من الجليديات وبالعودة إلى مواقعها الأصلية.
ويتجلّى هذا النهوض في مناطق حول بحر البلطيق والقطب الشمالي وحول البحيرات الكبرى في أمريكا الشمالية، إذ ترتفع هذه المناطق بمعدّل 13 متراً كل ألف سنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.