العصيان الماوي-الناكسالي

هو الصراع الدائر بين المنظمات الماوية المعروفة باسم الناكسال أو الناكسليست نسبة إلى قرية في اقليم البنغال الشرقي في الهند بدأ التمرد من هناك، في عام 2006 قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن جماعات الناكسال أو الماويين "أنهم أكبر تحد في تاريخ الهند على صعيد الأمن الداخلي، وقال أن برامج التنمية في مناطقهم تستميل الناس إليهم وقال أن المناطق المتضررة بسببهم سيعاد تأهيليها" الناكساليين أو الماويين يدعون إلى دعم السكان الأكثر فقرا في الهند خصوصا منطقة الأديفاسيس، في العام 2011 اتهمت الشرطة الهندية كل من الحكومة الصينية بتوفير ملاذ وتدريبات للماويين واتهمت الاستخبارات الباكستانية بتوفير الدعم المالي، على الرغم من أن الماويين الهنود ينظرون إلى الصين كدولة رأسمالية. يستهدف الماويون بشكل متكرر القبائل المسيطرة على الأراضي وكبار الملاكين العقاريين والإقطاعيين ورجال الشرطة وموظفي الحكومة الهندية، ويطالبون بحقوق الملكية الجماعية للأراضي المستصلحة وتوفير فرص عمل للعمال الزراعيين والفقراء والطبقة العاملة. يتبعون إستراتيجية الحرب الشعبية طويلة الأمد ضد الحكومة الهندية التي أقرت على لسان وزير الداخلية جيه كيه بيلاي بوجود حقوق مشروعة فيما يتعلق بتوزيع أراضي الغابات وتوزيع المنافع من التعدين والطاقة المائية. ويقول أن الناكساليين الماويين يريدون إقامة دولة شيوعية في الهند على المدى البعيد وكان أعلن أن الحكومة قررت التصدي بالقوة للماويين وإعادة المناطق المسيطر عليها من قبل المليشيات الماوية. في شباط 2009 أعلنت الحكومة الهندية المركزية مبادرة جديدة سميت "خطة العمل المتكاملة" من أجل السيطرة على التمرد الماوي وإعادة السيطرة على الولايات التي يسيطر عليها الماويين تماماً وهي (ولاية كارناتاكا، تشهاتيسجاره وأوريسا وأندرا براديش ومهاراشترا، جهارخاند وبيهار واوتار براديش، والبنغال الغربية). وقررت زيادة ميزانية الأمن في العمليات المناوئة للماويين استطاعت الدولة الهندية أن تلغي السيطرة النهائية للماويين "لم يتم انهاء مظاهر السيطرة نهائيا" عن ولاية كارناتا على الرغم من وجود ما يقارب 180 مركز عسكري قوي للماويين في 10 ولايات هندية وخفت الخسائر المالية والبشرية بنسبة 50% كما تقول الحكومة الهندية منذ عام 2010

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.