العلاقات الخارجية لليونان

تتمتع اليونان، باعتبارها واحدة من أقدم الدول الأعضاء الأطلسية-الأوروبية في منطقة جنوب شرق أوروبا، بدور جيوسياسي بارز كقوة وسطى بسبب قربها السياسي والجغرافي من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. حلفاؤها الرئيسيون هم الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، ودول الناتو الأخرى، والاتحاد الأوروبي.

جزء من سلسلة مقالات سياسة اليونان
اليونان
  • اليونان
  • السياسة

تحتفظ اليونان بعلاقات دبلوماسية قوية مع قبرص وصربيا وأرمينيا وبلغاريا وألبانيا ومصر ورومانيا وروسيا وإسرائيل، بينما تركز في الوقت نفسه على تحسين العلاقات الجيدة مع العالم العربي والقوقاز والصين والهند واليابان. تعد اليونان، بصفتها عضوًا في كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، طرفًا رئيسيًا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وشجعت التعاون بين الجيران من الدول، بالإضافة إلى تعزيز مثلث الطاقة، لتصدير الغاز إلى أوروبا. تمتلك اليونان أيضًا أكبر اقتصاد في البلقان، وتعد مستثمرًا إقليميًا مهمًا.

تشمل القضايا البارزة في السياسة الخارجية الهيلينية المطالب في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط من قبل تركيا والاحتلال التركي لقبرص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.