العمارة البالادية

هندسة بالاديو هي أسلوب أوروبي من الهندسة المعمارية تم اشتقاقه من تصاميمِ المهندس الإيطالي اندريا بالاديو (Andrea Palladiao 1508-1580) يُشير التعبير بالاديو عادة إلى البنايات ذات الأسلوب الذي تم استلهامه من عمل بالاديو الخاص المعترف به كهندسة بالاديو المعمارية. اليوم تطورت مفاهيمِ بالاديو الأصلية حيث أن عمل بالاديو كان مستنداً بقوة على التناظر والمنظور وقيم التناسب في المعابد الكلاسيكية للعمارة الرسمية اليونانية القديمة والرومانية. منذ القرن السابع عشرِ تفسير بالاديو لهذه العمارة عُرف بالأسلوب المعروف ب (Palladianism). وقد تواصل تطوير هذه الفلسفة حتى نهاية القرن الثامن عشر.

أصبح هذا الإسلوب ذو شعبية سريعاً في بريطانيا أثناء منتصف القرن السابع عشرِ. وفي أوائل القرن الثامن عشرِ عاد التصميم بقوة ليس فقط في إنجلترا لكن أيضاً في العديد من البلدانِ الأوروبية الشمالية. لاحقاً عندما بدأت شعبية هذا الإسلوب تتراجع في أوروبا، استحوذ على شعبية في أمريكا الشمالية، وخصوصاً في البنايات المصمّمة من قبل توماس جيفيرسن.

استمرَّ الأسلوب في شعبيته في في كافة أنحاء أوروبا حيث أستخدم كثيراً في تصميم البنايات العامّة والرسمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.