العمارة (بئر السبع)

العمارة كانت قرية فلسطينية تبعد 27 كيلومتر شمال غرب مدينة بئر السبع. العمارة كانت القرية التي صنّفها ((معجم فلسطين الجغرافي المفهرس)) (Palestine Index Gazetter) مزرعة، تقع وسط واد عريض. وكانت طريقان فرعيتان تربطانها ببئر السبع بغزة، التي تبعد 22 كيلومتراً إلى الشمال. وبسبب الجفاف في المنطقة، إذ كان معدل سقوط الأمطار فيها ما بين 200 و300 ملم في السنة، لم تكن الزراعة البعلية ممكنة. وربما يدل هذا على أن سكان العمارة كانوا يعتمدون على الزراعة الموسمية في بطون الأودية المجاورة. وكان ثمة نهر موسمي يجري في وادي الشلالة، على بعد 2.5 كلم إلى الغرب من القرية، كما كانت عين الشلالة مجاورة للقرية، إلى الغرب منها. وكان سكان العمارة يزرعون الأراضي الواقعة إلى الشمال من موقع القرية، وإلى الجنوب منه. وفي فترة الانتداب البريطاني، بُني مركز للشرطة البريطانية على قطعة أرض تابعة للقرية، تبعد نحو كيلومتر إلى الجنوب منها.

العمارة
العمارة
تهجى أيضاً العمارة
قضاء بئر السبع
إحداثيات 31°18′11″N 34°31′14″E
السكان غير مُتاح
المساحة غير مُتاح دونم
تاريخ التهجير تشرين أول 1948
سبب التهجير
المستعمرات الحالية بُنيت مستعمرة أوريم على أراضي القرية، نحو كيلومتر إلى الجنوب من القرية.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.